عريضة للمطالبة بوقف نهب الثروات الشاطئية تجتاح الفايسبوك

الأولى كتب في 5 يونيو، 2022 - 12:19 تابعوا عبر على Aabbir
نهب ثروات الشواطئ
عبّــر

تداول عدد من نشطاء وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة المنحدرين من مناطق شمال المملكة، عريضة لجمع التوقيعات من أجل وقف ما وصفوه بنهب شواطئ شمال المغرب.

 

العريضة حسب عدد من المتتبعين جاءت بسبب حالة الاحتقان المتزايدة التي تسبب فيها حرمان المواطنين الراغبين في الاستجمام والاستفادة من شواطئ المنطقة من الولوج إلى عدد من الشواطئ، بسبب الاحتكار والاستغلال العشوائي، وخارج المحددات القانونية لمن وصفوا بذوي النفوذ الذين يستغلون قربهم من السلطة أو من رجالات الدولة للقيام بعمليات بناء عشوائية فوق الملك البحري، بالإضافة إلى تسييج مساحات كبيرة على الشواطئ ووضع حواجز عليها دون موجب حق.

 

الاحتقان ساهمت في تغذيته الأوضاع الاقتصادية المزرية التي عانت منها فئة أخرى من الشباب التي تشتغل في القطاع السياحي الذي توقف زمن كورونا حيث كان شباب تلك المناطق يمني النفس بانتعاش السياحة الشاطئية لتعويض خسائرهم خلال سنتي الإغلاق، إلى أن ممارسات ذوي النفوذ باتت تهدد قوت يومهم وتلقي بهم في غياهب العطالة.

 

العريضة التي لم يقل القائمون عليها الجهة التي سيتوجهون إليها بعد نهاية الحملة، تهدف إلى وقف ما وصف باحتكار فئة نافذة من المجتمع المغربي لشواطئ الشمال، وفرض المساواة في مجال استغلال الملك البحري وفتح الشواطئ أمام كافة أبناء الشعب المغربي.

 

واعتبر القائمون على العريضة، أن الأخيرة هي نداء من إلغاء كافة المظاهر العنصرية وإلغاء جميع التراخيص المتعلقة بالاستغلال التجاري للملك البحري بمناطق الشمال، مع إعادة توزيعها بناء على مبادئ المساواة والنزاهة والحكامة التي تفرضها المواثيق الدولية ودستور المملكة، وانطلاقا من قواعد حق أولوية أبناء المنطقة الشمالية من المعطلين والطلبة والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

رابط العريضة:

https://secure.avaaz.org/community_petitions/ar/hkwm_lmmlk_lmgrby_wqfw_nhb_shwty_shml_lmgrb_3/

 

عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع