عريضة اليكترونية للمطالبة بإعفاء معاش المتقاعدين من الضريبة على الدخل

إقتصاد و سياحة كتب في 11 يونيو، 2019 - 00:30 تابعوا عبر على Aabbir
معاشات التقاعد
عبّر

أطلق مجموعة من النشطاء عريضة وطنية جديدة، يطالبون من خلالها بإعفاء معاش المتقاعدين من اقتطاع الضريبة على الدخل بالمغرب، مشددين على أن الضريبة “غير قانونية”؛ لأن رواتب هذه الفئة قد خضعت للتضريب أثناء مزاولة العمل، مؤكدين أن المتقاعد أدى ما يكفي من الضرائب للدولة.

وتساءلت العريضة التي تحمل عنوان “رفع الضريبة على معاش المتقاعدين”، “لماذا تستمر الحكومة المغربية في فرض ضريبة غير قانونية على معاشات المتقاعدين بعد أن ساهموا وبشكل كبير طيلة سنوات عملهم باقتطاعات ضريبية من دخلهم؟”.

ووصل عدد الموقعين على العريضة، إلى 7006 توقيعات، في حين يطمح الواقفون وراء إطلاق العريضة على موقع www.change.or، إلى بلوغ 7500 توقيع مغربي في مختلف مدن المملكة.

وكانت فيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب راسلت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قصد التدخل من أجل استفادة المتقاعدين من الزيادة في المعاشات، موضحة أن المتقاعدين يعتبرون أنفسهم معنيين بالزيادة في الأجور لفائدة الطبقة الشغيلة على مستوى القطاعيين العمومي والخصوصي.

وأكدت مراسلة الفيديرالية أن الحالة المزرية التي يعيش عليها جل المتقاعدين تجعل هذه الشريحة من المواطنين تعاني في صمت وتتطلع بفارغ الصبر ولهفة شديدة إلى مثل هذه المناسبات التي من شأنها المساهمة في تحسين أوضاعها المادية وقدرتها الشرائية.

وأكدت المراسلة أن مبلغ المعاش لأغلبية المتقاعدين لا يصل حتى إلى مستوى الحد الأدنى للأجور، مضيفا أنه بالنسبة لمعظم الحالات لا يزال دون مستوى المرجع الوطني.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع