عبيابة: نصف مليون زائر حلوا بمعرض الكتاب في دورته الـ26

الأولى كتب في 16 فبراير، 2020 - 15:15 تابعوا عبر على Aabbir
عبيابة
عبّر

عبّــر ـ و.م.ع

 

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، اليوم الأحد بالدار البيضاء، إن الدورة الـ26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (6- 16 فبراير الجاري)، عرفت “إقبالا كبيرا” من جانب الزوار الذين بلغ عددهم قرابة نصف مليون شخص.

 

وأوضح عبيابة خلال ندوة صحفية خصصت لاستعراض حصيلة هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، أن قرابة نصف مليون شخص من جميع الفئات العمرية ومن داخل وخارج الدار البيضاء زاروا هذه التظاهرة الثقافية التي نظمتها الوزارة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس بما يكرس الاهتمام الملكي السامي بالمفكرين والمبدعين والكتاب والناشرين وجميع من لهم صلة بهذا الحقل.

 

وقال إن الدورة عرفت أيضا حضور أكثر من 15 وفدا دبلوماسيا أجنبيا منذ يوم افتتاحها من طرف صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء، وطيلة أيامها العشر، بما شكل فرصة لإثراء الحوار الثقافي الفكري الإقليمي والدولي، وتعزيز الدبلوماسية الثقافية الذي يشكل أحد أبرز أهداف المعرض الدولي للنشر والكتاب.

 

وأبرز الوزير الحضور المتميز لدولة موريتانيا “الدولة العزيزة والجارة والشقيقة”، ضيف شرف الدورة، التي قدمت عروضا متنوعة ومشاركة فعالة في أنشطة المعرض.

 

كما أبرز الحضور اللافت لسفراء عدد من دول أمريكا اللاتينية لهذه التظاهرة، والذين بحثوا معه حضور المغرب في الأنشطة الدولية التي تنظمها دولهم، مؤكدا أن الوزارة تشتغل على برنامج في هذا الصدد “حتى نقرب الصورة الحقيقية للثقافة والإبداع المغربيين لجميع الدول الشقيقية والصديقة”.

 

وفي استعراضه لحصيلة هذه الدورة بالأرقام، قال السيد عبيابة إن عدد المؤسسات المشاركة في هذه التظاهرة بلغ 266 مؤسسة منها ثمان مؤسسات دستورية وست وزارات قطاعية وثلاث مؤسسات عمومية وسبع جامعات و12 سفارة وتمثيلية أجنبية، إلى جانب 230 عارضا من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا.

 

وعرفت هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب عرض 120 ألف عنوان، وتنظيم 120 فعالية ضمن البرنامج الثقافي الذي سطرته الوزارة ساهم فيه 380 متدخلا من كتاب ومثقفين 70 منهم من خارج المغرب، فيما تجاوز عدد الأنشطة التي نظمتها دور النشر وباقي المؤسسات ألف نشاط.

 

بدورها عرفت البرمجة الخاصة بفئة الأطفال تنظيم 80 نشاطا أطره أكثر من 60 مؤطرا منهم فنانون ورياضيون وإعلاميون. وحظيت دورة المعرض هذه السنة، حسب الوزير، بتغطية إعلامية واسعة أشرف عليها قرابة خمسين منبر إعلامي وطني ودولي.

 

وحسب السيد عبيابة، فقد تميزت هذه الدور من المعرض الدولي للنشر والكتاب بتنظيم مبادرات لاقت استحسانا كبيرا من ضمنها تكريم 24 من المبدعات والمبدعين على الصعيد الجهوي والتعريف بهم، وذلك في إطار تعزيز وتفعيل السياسة الثقافية الجهوية.

 

كما توقف السيد عبيابة أيضا عند المبادرة التي أطلقتها الوزارة بشراكة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وشركة ترامواي الدار البيضاء، والمتمثلة في إطلاق عملية “قرا توصل” التي تروم تحفيز المواطنين على القراءة.

 

وأشار الوزير إلى أن دورة هذه السنة تميزت بإطلاق تطبيق هاتفي يتيح للزوار الاطلاع على مختلف أنشطتها وطبيعة برنامجها، إلى جانب إطلاق صفحة خاصة بالمعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي عرفت تفاعلا من جانب المتصفحين.

 

 

شاهد ايضا

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع