عبد الله قرداش .. صورة زعيم تنظيم “داعش” بعد مصرعه وسيرته .. شاهد

أخبار دولية كتب في 3 فبراير، 2022 - 18:57 تابعوا عبر على Aabbir
عبد الله قرداش
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

تصدر خبر مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، او عبد الله قرداش، الترند العالمي وعناوين الصحف، وذلك بعد لقى مصرعه في الغارة الأمريكية بمنطقة أطمة القريبة من إدلب في سوريا.

عبد الله قرداش

ويعرف أبي إبراهيم الهاشمي، بعبد الله قرداش، وهو أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، حيث أن قرداش كلمة تركمانية تعني الأخ، ويكنى أبو عمر التركماني، وهو من مواليد قضاء تلعفر غرب الموصل بمحافظة نينوى العراقية عام 1967، وهو تركماني القومية، كان والده خطيبا لجامع الفرقان في الموصل.

تخرج من إعدادية تلعفر

وتخرج عبد الله قرداش من إعدادية تلعفر للبنين، ثم التحق بكلية الشريعة وتخرج خطيبا من كلية الإمام الأعظم في الموصل، عينته الأوقاف في جامع عجيل الياور وسط السوق القديم في تلعفر.

حركة الجهاد السلفي

في عام 2001، انضم قرداش للحركة الإرهابية التي تمسى الجهاد السلفي على يد عبد الرحمن شيخلار، المعروف بأبو علاء، فغادر إلى أفغانستان للتدريب على السلاح وتلقي الدروس، ثم عاد إلى العراق بعد 6 أشهر، فألقي القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية في عهد صدام حسين، وتم إلافراج عنه فيما بعد.

انضم إلى تنظيم القاعدة

وانضم إلى تنظيم القاعدة، وبايعه في العام 2004، واستلم منصب المسؤول الشرعي للتنظيم في القسم الأيسر من مدينة الموصل، وفي 2006 ألقت القوات الأميركية القبض عليه وأودعته سجن بوكا في البصرة جنوب العراق، ليلتقي البغدادي هناك، قبل أن يطلق سراحه بعد نحو 3 سنوات، ليعود إلى الموصل ويصبح مجددا من القيادات الكبيرة للتنظيم في المحافظة.

استقبل البغدادي

وبعد 2014، كان عبد الله قرداش أول من استقبل البغدادي في الموصل بعد الإعلان عن تشكيل داعش، ثم تولى قيادة مناطق شرق نهر الفرات، من العراق وسوريا، ثم أصبح أميرا لديوان الأمن العام في التنظيم، ثم وزيرا لـلتفخيخ و الانتحاريين ، وقد وأصيب في ساقه اليمنى في معارك الباغوز السورية، آخر معاقل داعش العلنية، على يد قوات سوريا الديمقراطية.

ظهر قرداش بجانب البغدادي

وظهر قرداش إلى جانب البغدادي في شريط فيديو بثه التنظيم في ربيع 2019، وليخلفه بعد مقتله على يد قوات التحالف الدولي في إدلب.

مقتل زعيم داعش

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن عن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، إثر تلك العملية في سوريا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع