عبد الجليل الحجمري يفوز بالجائزة الكبرى للفرونكفونية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية

منوعات كتب في 21 يونيو، 2019 - 17:38 تابعوا عبر على Aabbir
عبد الجليل الحجمري
عبّر

عبّر 

 

 

فاز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، بالجائزة الكبرى للفرونكفونية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية.

 

 

 

وحسب قائمة 2019 التي تتألف من 64 جائزة ممنوحة من طرف الأكاديمة الفرنسية، تم منح هذه الجائزة للحجمري مناصفة مع الشاعر التشيكي بيتر كرال، وذلك عرفانا بمساره الأكاديمي والفكري وبإنجازاته على رأس أكاديمية المملكة المغربية.

 

 

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب السيد الحجمري عن اعتزازه بالحصول على هذه الجائزة المرموقة التي تكرس مكانة المغرب على المستوى الدولي، وتشرف العمل الأكاديمي المنجز من طرف المغرب وبخصوصه.

 

 

 

وقال الحجمري إن هذا التتويج يثلج صدري على اعتبار أنه يعد اعترافا بالنسبة للمغرب، ولأكاديمية المملكة، وللثقافة المغربية الغنية والعريقة.

 

 

 

وتم القيام بهذا الاختيار على نحو مباشر من طرف الأكاديمية الفرنسية، وذلك بناء على الإنجازات الأكاديمية لكل مثقف من دون تقديم أي طلب للترشيح”، وهو “ما يزيد من اعتزازي”.

 

 

 

وتعتبر الأكاديمية الفرنسية، التي تضم 40 عضوا منتخبين مدى الحياة، ما يفسر تسميتهم بالخالدين، المؤسسة الوصية على اللغة الفرنسية وتحديث قاموسها.

 

 

 

وتتألف هذه المؤسسة، بشكل خاص، من شعراء وروائيين ورجال مسرح، وفلاسفة، ورجال علوم، ورجال دولة، “قاموا جميعهم بإثراء اللغة الفرنسية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع