عاجل.. مجلس الأمن يعتمد قراره بتجديد ولاية بعثة المينورسو لـ 6 أشهر

الأولى كتب في 30 أبريل، 2019 - 15:44 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

 

اعتمد مجلس الأمن، اليوم الثلاثاء في جلسة علنية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، قراره الجديد بشأن الصحراء المغربية، والذي ينص على تجديد ولاية بعثة المينورسو لمدة 6 أشهر.

 

 

وصوتت 13 دولة عضو بالمجلس لصالح القرار الجديد، فيما لم تصوت أية دولة ضد القرار. بينما امتعنت دولتين عن التصويت.

 

 

وحسم مجلس الأمر القرار الجديد بعد أن كانت جلسة التصويت قد تأجلت من يوم أمس الإثنين 29 أبريل الجاري إلى اليوم الثلاثاء 30 أبريل، بسبب غياب التوافق بين أعضاء المجلس، بشأن مدة تجديد الولاية. وكانت فرنسا قد عارضت مقترح أمريكا بالتجديد لستة أشهر فقط، قبل أن تتنازل عن هذا الإعتراض مقابل دعم أمريكا لتعديل الفقرة الخاصة بطبيعة مهام بعثة المينورسو، وحذف مطالبة المغرب بالسماح للبعثة الأممية بالتواصل المباشر مع الساكنة المحلية.

 

 

ولم يحمل القرار الجديد لمجلس الأمن أي مفاجآت بالنسبة للمغرب، ويتشابه في مضمونه مع نص القرار رقم2440 الصادر في نهاية أكتوبر 2018. وبالإضافة إلى التمديد لبعثة “المينورسو” بالصحراء لمدة ستة أشهر، لم ينص القرار على أي تغيير في طبيعة عملها، مع إشارته إلى ضرورة أن تقدم البعثة الأممية دعمها إلى المبعوث الأممي، هورست كولر، لمساعدته في الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى أطراف النزاع.

 

 

ويحث القرار الجديد أطراف النزاع الأربعة (المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا) على التعاون مع مجهودات المبعوث الأممي للصحراء الرامية إلى إيجاد حل نزاع الصحراء.

 

 

وتطرق القرار إلى دور الجزائر في مسلسل النزاع للمرة الثالثة على التوالي، بعد قراري 2440 الصادر في أكتوبر 2018 وقرار 2414 الصادر في أبريل 2018، وهو ما يكرس دورها كطرف رئيسي وليس كبلد مراقب كما تدعي.

 

 

واعتبر الخبير في قضية الصحراء الموساوي العجلاوي في تصريح لموقع القناة الثانية أن تمديد ولاية بعثة المينورسو لـ 6 أشهر فقط عوض سنة كاملة من شأنه الضغط على المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر، أكثر من أطراف النزاع، خصوصا في ظل التطورات الإقليمية بكل من الجزائر وليبيا وموريتانيا.

 


شاهد ايضا:

 

شاب دا درية وتكرفس عليها وصـ،ـورها بشكل كارثي

شابة توجت بلقب ملكة جمال الورود ولكن حكروها

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع