عاجل..غينيا بيساو تصفع قيس سعيد و تنسحب من قمة تونس

أخبار دولية كتب في 27 أغسطس، 2022 - 15:39 تابعوا عبر على Aabbir
غينيا
عبّر ـ ولد بن موح

انسحب رئيس غينيا بيساو، والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، عمر سيسوكو إمبالو، من قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي انطلقت أشغالها، صباح السبت 27 غشت 2022، في تونس العاصمة.

وجاء انسحاب رئيس غينيا بيساو احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية في القمة، عقب استقبال زعيمها من طرف الرئيس التونسي قيس سعيد، وهو ما خلق أزمة ديبلوماسية كبيرة بين الرباط وتونس.

وكان المغرب قد قرر عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى (تيكاد)، التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت، والاستدعاء الفوري لسفير المملكة بتونس للتشاور، وذلك عقب موقف هذا البلد في إطار مسلسل (تيكاد)، والذي جاء ليؤكد بشكل صارخ توجها عدائيا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا.

وكان الأمين العام للمنظمة التونسية للشغل، قد اتهم الرئيس قيس سعيد، بخلق أزمة ديبلوماسية مع المغرب، في حين صرح جوهر بن مبارك عضو جبهة الخلاص الوطني، ” وصلنا مرحلة التلاعب الغشيم بالتوازنات الإقليمية والزج بتونس في لهيب الصراعات”، بدوره خرج غازي الشواشي آمين عام حزب التيار الديمقراطي في تونس بتصريح جاء فيه، أن سعيد يتجه نحو تدمير علاقاتنا مع الدول الشقيقة والإضرار بمصالحنا.

عبّر-الرباط

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع