عائلات طلبة المغرب بأوكرانيا تطالب بتسهيل ظروف اجتياز أبنائها لامتحانات “الكروك”

مجتمع كتب في 16 يونيو، 2023 - 10:45 تابعوا عبر على Aabbir
طلبة المغرب بأوكرانيا
عبّــر

عبرت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، عن أسفها لما يتعرض له الطلبة الذين يتابعون دراستهم عن بعد بأوكرانيا من ظلم من طرف مركز الكروك (KROK).

 

وأعلنت الجمعية في بلاغ لها، أنها انتدبت أربعة ممثلين من أعضائها لإجراء حوار مع ممثل السفارة الأوكرانية، بخصوص امتحانات “الكروك”، والتي تعني طلبة السنة الثالثة في التخصصات الطبية، وطلبة السنة الخامسة في الصيدلة وطب الأسنان.

وأوضحت أن اللقاء الذي كان مبرمجا يوم 12/ 6/ 2023 لم يحضره السفير الأوكراني لأنه كان في مهمة، فاقتصر اللقاء مع مستشارته و نائبته؛ حيث تم الاحتجاج على حذف المغرب، وعدم إدراجه في اللائحة الأخيرة من قائمة الدول التي سيجرى فيها الكروك، ومطالبة الطلبة المغاربة المقيمين بالمغرب والذين يرغبون باجتياز الكروك بالتنقل لإحدى الدول المجاورة لاجتيازه.

وكان الجواب، تضيف الجمعية،  أن “هناك ارتباكا في عمل مركز الكروك بسبب الاحتجاج بإرسال عرائض إليكترونية من طرف بعض الطلبة، إلا أن المتحاورين اعتبروا هذا جوابا غير مقنع، ومبرر واه، لأن الاحتجاج، لم يقتصر على بعض طلبة المغاربة، وإنما شمل طلبة دول أخرى من جنسيات مختلفة”.

كما تم الاحتجاج على الاقتصار على مركز واحد، وعلى مدينة وحيدة – الرباط- دون غيرها، لاجتياز الامتحان رغم العدد الكبير للمترشحين، دون البحث عن توسيع وعاء هذه المراكز التي تنتشر في ربوع التراب الوطني، لأن الطلبة يتواجدون في مدن مختلفة وبعيدة فيما بينها.
وسجل المحتجون في رسالة التظلم، عدم تواصل مركز الكروك بالطلبة رغم محاولاتهم المتعددة والمتكررة بالإتصال به ومراسلته في مجموعة من القضايا، من بينها توضيح كيفية إجراء الإمتحان، والبحث عن حلول سريعة لكل المشاكل الطارئة.

واشتكوا أيضا من إغلاق المنصة الموضوعة للتسجيل من طرف مركز الكروك، وكذا تحديد تكلفة أداء الكروك، الذي حدده المركز في 150 دولار  علما أن الطلبة أدوا جميع مستحقاتهم الدراسية وتكاليفها وتأميناتها.

وبحسب ما تضمنه البلاغ، فقد أسفر اللقاء المذكور، على الحصول على ضمانات أهمها أن كل الطلبة سيجتازون الكروك وسيستفيدون من فرصتين لكل واحد، الدورة الأولى، ومن لم يتفوق فله فرصة في الدورة الثانية. فيما سيتم حل مشكل التسجيل في المنصة عما قريب.

وبخصوص جداول ومراكز الامتحان، فقد حددت على الشكل التالي:
* كروك 2 : سيجرى في مدينة الرباط( الدورة الأولى مابين 20 و 25 يونيو ، والدورة الثانية، ستكون بين 11 و13 يوليوز 2023 في مركز الرباط والدار البيضاء في آن) . فالطلبة الذين تعذر عليهم التسجيل في المرحلة الأولى يمكن لهم أن يجتازوا المرحلة الثانية، وستتاح لهم فرصة أخرى حتى يكونوا قد استكملوا الدورتين، إن لم يتفوقوا. (وكلنا ثقة في تفوقهم إن شاء الله).

أما بالنسبة للكروك 1 فسيجرى في المركزين الرباط والدار البيضاء، وسيتم التسجيل في المنصة بعد 20 يونيو وسيكون من 26 إلى 30 يونيو 2023 . وبالنسبة للدور الثانية، لم تحدد  بعد بالنسبة للكروك1.

وتجدر الإشارة إلى أن السادة المتحاورين نبهوا المسؤولتين إلى أن هذه التواريخ التي برمجت للامتحان تزامنت مع شعائر عيد الأضحى، مما سيطرح مشكل التنقل والسفر وخاصة بالنسبة للقاطنين في المدن البعيدة. لذا لابد من الأخذ بعين الاعتبار هذه الظروف.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع