طنجة..المنعشين العقاريين يضعون خارطة طريق لإخراج قطاع العقار من الأزمة

إقتصاد و سياحة كتب في 18 نوفمبر، 2019 - 20:38 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

 

كادم بوطيب-عبّر

 

 

رئيس إتحاد المنعشين العقاريين الحاج عيسى بن يعقوب كان واضحا و صريحا أثناء اللقاء التواصلي الذي عقد مؤخرا مع الأبناك التشاركية مثل بنك الصفاء….،حيث صرح الحاج عيسى أمام شريحة هامة من المنعشين العقاريين أن القطاع يعتبر قاطرة العديد من القطاعات الحيوية و الإقتصادية.

 

 

وأوضح السيد عيسى بن يعقوب، رئيس اتحاد المنعشين العقاريين بطنجة في دات اللقاء بكون المستثمر في قطاع العقار، مرهون بتوفر مجموعة من الظرف المالية والتقنية المناسبة، للمساهمة الفعالة في التنمية، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، من خلال ممارستها وظيفتها، كمنظومة بنكية، بصلاحيات واسعة، تمشيا مع الرؤية الإسلامية، بغية الاستجابة لحاجيات السوق.

 

 

و من جهة أخرى أكد الحاج عيسى بن يعقوب أن قطاع الإنعاش العقاري في أمس الحاجة إلى تمويل بديل من طرف الأبناك التشاركية لأن المواطن المغربي لم يعد يتحمل ثقل فوائد الأبناك و لهذا السبب يبحث عن البديل

 

 

وأفاد عيسى بن يعقوب، بطموح المنعشين العقاريين، بقدرة البنوك التشاركية، عن منح دفعة قوية لقطاع التعمير. عبر استقطاب شريحة مهمة من الزبناء، قدروا وفق إحصائيات رسمية، بخمسة وثلاثين في المائة، من المواطنين المغاربة، الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك التقليدية. فمن شان ذلك بعث الروح في قطاع العقار، وإخراجه من حالة الركوض التي يعيشه.

 

 

لكن المعطيات المتوفرة وفق عيسى بن يعقوب، تؤكد على وجود مجموعة من الاكراهات، بين البنوك التشاركية والمستثمرين العقاريين، الباحثين عن أشكال جديدة من التمويل لمشاريعهم. مشترطا توفر السيولة اللازمة، من اجل تنمية هاته الأنواع من التعاملات، المرتكزة على الربح بين الطرفين. وبعمليات مبنية على الطريقة الشرعية.

 

 

وللإشارة فقد كان محمد امهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة قد استقبل مؤخرا المكتب المديري لإتحاد المنعشين العقاريين بطنجة الدي يقوده السيد عيسى بن يعقوب، حيث رحب بالمناسبة بأعضاء الجمعية المهنية الممثلة للفاعلين العقاريين بالمدينة، مؤكدا على الدور الهام المنتظر منهم في الدفع بالعجلة الاقتصادية بالجهة من خلال الرفع من وثيرة الاستثمارات، وكاشفا عن توجهه الواضح بدعم القطاع بكل السبل المشروعة المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة والمساهمة في تطوير الرصيد المعماري للمدينة وفق منظور يتماشى مع انتظارات صاحب الجلالة ورغبته السامية في الرفع من مستوى المدينة في كل المجالات حتى تكون واجهة مشرفة لبلادنا، كما أبدى رغبته في طي ملفات العديد من السلبيات التي طبعت القطاع وفتح الباب لتسوية ملفات بعض المشاريع المعطلة وفق أليات وزمن محددين.

 

 

بدورهم أعرب أعضاء الجمعية عن تفاؤلهم من الطريقة العملية والروح الإيجابية التي تعاطى بها السيد الوالي في ايجاد الحلول لجميع الإشكالات التي تم طرحها لا سيما وعده بإخراج تصميم التهيئة في القريب العاجل مما يطمئن المنعشين العقاريين حول مستقبل القطاع الذي يأمل منه الكثير في تحريك عجلة الاستثمار بوثيرة متصاعدة، مع تركه باب التواصل مفتوح أمام رئيس الجمعية لطرح الملفات المعطلة والإشكالات المطروحة.
كادم بوطيب

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع