صندوق النقد الدولي يتوقع نخفاض النمو في دول شمال إفريقيا إى أدنى المستويات

إقتصاد و سياحة كتب في 16 يوليو، 2020 - 12:16 تابعوا عبر على Aabbir
صندوق النقد الدولي
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

 

يتوقع صندوق النقد الدولي في آخر تقرير له، أن معدل النمو في شمال إفريقيا (مينا)، وفي منطقة الشرق الأوسط، سيتراجع إلى أدنى مستوى مسجل منذ حوالي 50 سنة، كما يرجح انكماش اقتصادات هذه الدول بنسبة5.1 بلمائة خلال هذه السنة.
وتعزى هذه التوقعات حسب الصندوق إلى عامل تراجع أسعار النفط عالميا، وتداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد, منبها من خطر ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، مما قد يؤجج الاضطرابات الاجتماعية، ويزيد عجز الميزانيات وارتفاع الدين العام.

 

 

وأوضح الصندوق في تقرير أن هذ يأتي بعدما سجلت المنطقة نموا متواضعا العام الماضي. ومن المتوقع أن تنكمش الاقتصادات المعتمدة على الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 7.1 في المئة، أي أقل بـ4.4 بالمئة من التوقعات السابقة في أبريل الماضي.

 

 

وبحسب التقرير، يتوقع أن يتراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في تلك البلدان من 2900 دولار في 2018-2019 إلى 2000 دولار فقط هذا العام. وهذا التراجع “سيزيد من حدة التحديات الاقتصادية والإنسانية القائمة ويرفع مستويات الفقر المرتفعة بالفعل”.

 

 

وقال الصندوق إن العجز الكبير والمتزايد، سيدفع مستويات الدين العام إلى 95 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لدى مستوردي النفط في الشرق الأوسط بحلول نهاية العام.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع