صندوق الضمان المركزي يطلق “ضمان إقلاع” لدعم المقاولات الصغيرة جدا

إقتصاد و سياحة كتب في 14 يونيو، 2020 - 17:16 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر من الرباط 

 

 

يطلق صندوق الضمان المركزي، ابتداء من يوم غد الاثنين، آليتين جديدتين للضمان في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل سلسلة التدابير الجديدة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية الرامية إلى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيدـ19 على المقاولات.

 

 

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بآليتي “ضمان إقلاع” و”إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”، مشيرا إلى أن هذين المنتوجين يرومان إحياء نشاط المقاولات عبر ضمان القروض المخصصة لتمويل احتياجات الخزينة، وهي قروض واجبة السداد على مدى سبع سنوات، مع فترة مؤجل الاسترداد محددة في سنتين.

 

 

وتابع أن تصميم منتوج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” تم لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة.

 

 

وهو موجه لضمان 95 في المائة من مبلغ قروض المقاولات التي تحقق رقم معاملات لا يتجاوز 10 ملايين درهم.

ويحدد سقف هذا القرض، والذي لا يتطلب أية ضمانات، في 10 في المائة من رقم المعاملات مع 10.000 درهم كحد أدنى.

 

أما آلية “ضمان إقلاع” فتهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم، يضيف المصدر ذاته، مشيرا إلى أنه يمكن أن تصل قيمة هذا القرض المضمون إلى شهر ونصف من رقم المعاملات بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجال الصناعي، وشهر واحد بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجالات الأخرى.

 

 

وتتراوح نسبة ضمان هذه الآلية الجديدة، حسب صندوق الضمان المركزي، بين 80 في المائة و90 في المائة، على أن تكون القروض المضمونة موجهة، بنسبة 50 في المائة على الأقل، لدفع استحقاقات الممونين، وذلك لتعزيز التمويل بين المقاولات.

 

ولفت المصدر الى أن استفادة كل مقاولة من آليات الضمان الاستثنائية “ضمان إقلاع” و”إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” ستكون مرة واحدة فقط.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع