صفعة جديدة للبوليساريو.. اسبانيا ترفض تجنيس الصحراويين المولودين في الصحراء المغربية

الأولى كتب في 4 يونيو، 2020 - 21:01 تابعوا عبر على Aabbir
حظر استخدام شعارات وأعلام البوليساريو
عبّر

زربي مراد ـ عبّر

 

 

توالت الصفعات الإسبانية للبوليساريو، وكان آخرها قرار المحكمة العليا الإسبانية بإغلاق باب التجنيس في وجه انفصاليي الجبهة بحكم قضائي.

 

وأصدرت المحكمة العليا الإسبانية اليوم الخميس، حكما قضائيا رفضت من خلاله منح الجنسية الإسبانية لمواطنة صحراوية من مواليد 1973 بالصحراء المغربية، بموجب قانون السجل المدني 17.1.

 

وكان الحكم الابتدائي المستأنف والذي تم إلغاؤه الآن، يمنح الجنسية الإسبانية للأشخاص المولودين في إسبانيا من أبوين أجنبيين، إذا لم يكن لديهم جنسية على حد سواء أو إذا لم ينسب أي منهما الجنسية إلى طفل.

 

واعتبرت المحكمة العليا الإسبانية، في قرارها الذي نشر اليوم الخميس (4 يونيو)، أن الصحراء لم تكن تمثل أبدا جزءا من إسبانيا، وبالتالي لا يمكن تطبيق المادة القانونية المذكورة.

 

ومن شان الحكم القضائي الذي يعد سابقة في تاريخ القضاء الإسباني، أن يغلق الباب أمام محاولات انفصاليي “البوليساريو” التجنيس في إسبانيا، بمقتضيات هذا القانون.

 

وكانت المحكمة الإسبانية ذاتها قضت قبل أيام قليلة، بمنع رفع أعلام البوليساريو في الفضاءات العامة والمباني الحكومية، معتبرة رفعها لا يتوافق مع الإطار الدستوري والقانوني الحالي أو مع واجب التحفظ والحياد المفروض في الإدارات الإسبانية.

 

هذا ويتصادف سياق هذه الأحكام القضائية مع موقف سيادي إسباني صدر خلال الأيام القليلة الماضية عن وزارة الخارجية الإسبانية، عندما حذفت علم البوليساريو ومسحت كيانه من قائمة أعضاء الإتحاد الإفريقي خلال تهنئة بعثت بها وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، ماريا كونزاليز لايا، إلى الدول الإفريقية بمناسبة الاحتفال باليوم الإفريقي.

 

واعتبرت الدبلوماسية الإسبانية الجبهة الانفصالية، كيانا غير موجود، وهو تأكيد جديد على رفض إسبانيا لخطأ الاتحاد الإفريقي الذي تقف وراءه الجزائر بالدفع بكيان وهمي نحو منظمات إقليمية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع