“صفارات خاصة” اجراء جديد لفضح المتحرشين على نساء المملكة 

الأولى كتب في 7 نوفمبر، 2018 - 08:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

فؤاد جوهر _ عبر

نشرت حركة “ماسكتاش” لمناهضة العنف ضد النساء في المغرب تغريدة من نوع خاص وملفتة تدعو العنصر النسوي بكافة ربوع المغرب اﻹستعانة ب”الصفارات” كخطوة جريئة، تهدف إلى فضح المتحرشين بهن في كل الشوارع العامة والفضاءات الخاصة، ووضع حد لمثل هذه اﻹعتداءات والمضايقات ضد الجنس اللطيف.

وأعربت الحركة التي تضم بين مكوناتها نساء ورجال عن تأسفها للواقع المرير الذي تعيشه المرأة المغربية، نتيجة السلوكيات غير القويمة والتي تعاني بها النساء بشكل يومي وفاضح، ما يساهم في تدني المستوى الأخلاقي للمجتمع ككل.

وتحاول حركة “ماسكتاش” المضي قدما في تطبيق أحكام القانون الجنائي الجديد والذي يعاقب مرتكب جريمة التحرش الجنسي بالحبس من شهر واحد إلى ستة أشهر، وغرامة مالية من 2000 إلى10 000 درهم.

وقالت “بشرى رحيمي” وهي ناشطة في جمعية حقوقية بمدينة الناظور في حديث ل موقع “عبر كوم” أن التحرش يشكل عقدة شبه يومية لكل نساء المغرب، ونعيشه بمرارة طيلة أيام الأسبوع في كل الشوارع، وفي كل المدن المغربية، فالبعض من المتحرشين ينظرون إلى المرأة وكأنها سلعة رخيصة تباع وتشترى في الأسواق في صورة تعبر عن تدني سلوك المواطنة الحقة، وهذا الأمر لا يجسد الوضع الطبيعي السليم للمجتمع.وفكرة فضح المتحرشين عبر الصفير لها هدف راقي، وهو انصاف المرأة وإسماع صوتها.

وتضيف ذات المتحدثة، أن الوضع جد مقلق في الشارع العام، وصار لا يحتمل نتيجة ازدياد وتيرة المتحرشين بشكل يومي والتي تصل في بعض الحالات إلى العنف، مما يساهم في عدم تمكن العنصر النسوي من السير بكل أمان، لذلك فالدعوة إلى “الصفير” أمر مرحب به ما دام أنه يكسر جانب الصمت لدى المرأة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع