صحيفة فرنسية: المغرب أضحى في ظرف 20 سنة أول قطب صناعي ومينائي بإفريقيا بفضل المشاريع الملكية

إقتصاد و سياحة كتب في 28 يوليو، 2019 - 00:24 تابعوا عبر على Aabbir
وكالة الأنباء
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

كتبت صحيفة (لوبينيون) الفرنسية، أن المغرب أصبح في ظرف عشرين سنة أول قطب صناعي ومينائي بإفريقيا، يربط القارة ببقية العالم.

 

 

وأضافت الصحيفة أن الإقلاع الذي شهده قطاع السيارات والطيران، خلال العشرين سنة الماضية، أحدث تحولا عميقا في بنية الصادرات المغربية التي كانت تعتمد أساسا على الفوسفاط (75 في المائة من الاحتياطي العالمي)، والمنتجات الفلاحية والنسيج، مشيرة إلى أن قطاع صناعة السيارات أضحى سنة 2018 أول مصدر للعملة الصعبة (6،5 مليار أورو).

 

وتابعت الصحيفة أن المغرب التحق أيضا بالبلدان الخمس الأوائل المصدرة للسيارات نحو الاتحاد الأوروبي (283 614 عربة، 7،8 في المائة من واردات الاتحاد الأوروبي)، وراء تركيا واليابان وكوريا الجنوبية والصين.

 

 

وأكدت الصحيفة أن السلطات المغربية عملت من أجل بلوغ هذا الهدف على تطوير البنيات التحتية الطرقية والمينائية ونهجت سياسة ناجعة لاستقطاب المستثمرين الأجانب.

 

 

وأبرزت ان المملكة استطاعت من خلال ذلك استقطاب مصنعين أوروبيين كبار مثل (رونو) و(بي . اس . أ)، فضلا عن نحو 200 مجهز عالمي لمكونات السيارات، كما حققت قفزة كبيرة في مجال صناعة الطيران، حيث أصبحت تصدر نحو 1،5 مليار أورو، من مكونات الطائرات أي 5،6 في المائة من مجموع الصادرات، وهو ما يجعل البلاد اول مصدر افريقي في هذا المجال.

 

 

وقالت إن نمو هذين القطاعين ما كان ليتحقق لولا المشروع المينائي الذي بادر الملك محمد السادس إلى إنشائه غداة تولي جلالته عرش المملكة: ميناء طنجة المتوسط، مشيرة إلى أنه منذ توسيعه مؤخرا أضحى هذا الميناء الأول من نوعه بإفريقيا والمتوسط من حيث طاقته الاستيعابية من الحاويات.

 

 

وخلصت إلى القول إن هذا المشروع الضخم ربط المغرب ببقية العالم عبر إحدى الطرق الرئيسية للتجارة العالمية المتمثلة في مضيق جبل طارق (20 في المائة من المبادلات العالمية).

 

 


شاهد ايضا

الملك محمد السادس حليق الرأس بمدينة المضيق

مغاربة يحتفلون بتأهل المنتخب الجزائري لنصف الكان على الحدود..

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع