صحف إسبانية: 4000 عاملة في حقول الفرولة قررن الحريك و البقاء في إسبانيا

الأولى كتب في 27 أكتوبر، 2018 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب و إسبانيا يؤكدان على تطوير تجربة العمل في حقول الفواكه الحمراء
عبّر

عبّر-متابعة 

أفادت و سائل إعلام إسبانية أن نحو 4000 عاملة مغربية في حقول  الفراولة، قررن الاستقرار في إسبانيا عد انتهاء موسم جني هذه الفاهكة في الضيعات الإسبانية.

وأضافت جريدة إلباييس، التي أوردت الخبر، أنه من أصل 15 ألف و 134عاملة غادرن المغرب هذا العام للعمل خلال فصل الصيف في حقول الفراولة في إقليم “هويلفا”  الإسباني، لم تعد حوالي 4000 امرأة منهن إلى بلادهن.

وأضافت “أنه منذ بداية موسم جني الفراولة أبلغت العديد من الجمعيات  السلطات الإسبانية أن حوالي 2000 عاملة ينوون البقاء في إسبانيا  وعدم العودة إلى المغرب”.

وحسب “إلباييس” فإنه ووفقاً لوزارة الداخلية المغربية  فإن العاملات الأربعة آلاف اللواتي مكثن في إسبانيا، انضموا إلى 6433 مهاجراً مغربياً غير شرعي وصلوا إلى  السواحل الإسبانية هذا العام حتى 15 شتنبر الماضي.

أما وزارة الداخلية الإسبانية فأعلنت أنه  من الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 30 شتنبر من هذا العام، دخل 41 ألف و594 مهاجرا  إلى إسبانيا بشكل غير منتظم. وهذا الرقم لا يتضمن  العاملات المغربيات في حقول الفراولة.

وذكرت “إلباييس”  أن وزير الدولة الإسباني للهجرة ، “كونسويلو رومي” ،  قام بزيارة إلى الرباط في 2 أكتوبر الجاري، وأقر بضرورة تحسين عملية اختيار عاملات الفراولة في العام المقبل حتى لا يتكرر ما حصل هذه السنة.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع