“شوكولا شو” تسلط الضوء على مهنة نادل المقهى

ثقافة و فن كتب في 1 نوفمبر، 2022 - 16:59 تابعوا عبر على Aabbir
شوكولا شو
عبّر ـ صفاء بالي

جرى مساء اليوم الإثنين بقاعة باحنيني بالرباط، تقديم العرض المسرحي الكوميدي الجديد “شوكولا شو”، لمخرجه بوسلهام الضعيف، والذي يغوض بالجمهور في عالم نوادل المقاهي وظروف اشتغالهم.

 

العمل المسرحي الذي تم عرضه بمبادرة من جمعية النجوم للفن المسرحي والتنمية الثقافية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبشراكة مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، من بطولة الفنانين زينب الناجم ورشيد العدواني.

 

ويستعرض هذا العمل قصة نبيلة ومراد، وهما نادلان يشتغل كل واحد منهما في مقهى مشهور في الحي؛ نبيلة تشتغل في مقهى “الميزان”، الموجود قرب مبنى محكمة ويرتاده زبناء خاصون، ومراد الذي يعمل في مقهى “دار الفن” ويقع أمام مبنى التلفزة وله مرتادون وزبناء خاصون كذلك. يعيش النادلان علاقة عاطفية، ويتقاسمان حلم الهجرة إلى الخارج لتحقيق الذات وضمان المستقبل.

 

وبحسب القائمين على المسرحية، تأخذ كل شخصية من الشخصيتين الكلمة بطريقة فردية، أو على شكل حوار ثنائي، وسرد الأحداث والمواقف التي يعيشها “الكارسون” (النادل) أثناء مزاولته لحرفته اليومية بشكل يقرب المشاهد أكثر من عالم المقهى.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، قال مخرج المسرحية إن “شوكوكلا شو” تدخل في صنف المسرح المفتوح على الجمهور، وتحاول أن تقدم المتعة للمشاهد انطلاقا من المواقف الساخرة التي يعيشها النادل في حياته اليومية مع زبائن المقهى.

 

وأضاف الضعيف أن المسرحية تستمد خصوصيتها من كونها تدور داخل المقهى التي تشكل فضاء أساسيا يرتبط به المغاربة بشكل قوي.

وفي تصريح مماثل، ذكرت الفنانة زينب الناجم إن المسرحية تسلط الضوء على مهنة النادل التي قليلا ما يتم التفكير في أصحابها وفي ظروفهم المعيشية.

 

وأضافت الناجم أن اختيار هذه المهنة موضوعا للمسرحية نابع من ندرة التطرق لها في الأعمال التلفزية والسينمائية، مبرزة أن هذا العمل هو الأول لها بعد توقف نشاطها الفني لفترة خصصت للعلاج.

 

وبخصوص مشاريعها المستقبلية، أبرزت الناجم تشتغل حاليا على أعمال مسرحية أخرى، من بينها عمل رفقة فرقة مسرح الشامات، التي يشرف عليها المخرج بوسلهام الضعيف.

من جانبه، أبرز الممثل رشيد العدواني الأهمية التي يكتسيها هذا العمل المسرحي بالنسبة له، باعتباره يتناول مهنة النادل التي سبق واشتغل بها.

 

وأبرز العدواني أنه على الرغم من أن الأمر يتعلق بحرفه قريبة جدا من المواطن المغربي في حياته اليومية، إلا أن الكثيرين يجهلون الظروف التي يعيش فيها ممتهنوها.

يشار إل أنه سبق عرض مسرحية “شوكولا شو” في كل من مكناس والحاجب وبن سليمان ومشرع بلقصيري، ولقيت بحسب القائمين عليها نجاحا وتفاعلا كبيرا مع الجمهور.

 

وإلى جانب المخرج والممثلين الناجم والعدواني، ضم طاقم مسرحية “شوكولا شو”، على الخصوص، عصام اليوسفي في الكتابة والنص، ومحمد أمين بودريقة في السينوغرافيا، وفاطمة الكور في الملابس، وصديق الناجم في المحافظة العامة، إضافة إلى أيوب في الإدارة والتواصل، ورشيدة الناجم في الموسيقى، وعماد الدين الناجم في الإضاءة.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع