شقير: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء هو في صالح إسرائيل أكثر من أن يكون في صالح المغرب

سياسة كتب في 8 يونيو، 2023 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
مغربية الصحراء
عبّــر

 

يقوم رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمير أوحانا، بزيارة رسمية للمغرب، بدعوة من نظيره المغربي راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب.

وقال المسؤول الإسرائيلي من أصول مغربية، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها بمقر البرلمان المغربي مع رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، إنه يتعين على دولة إسرائيل المضي قدما في الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وأثار تصريح رئيس البرلمان الإسرائيلي، جدلا واسعا حول ما إذا كانت إسرائيل تقترب بالفعل من الاعتراف بمغربية الصحراء، وما إذا هذه الزيارة مؤشرا على ذلك.

المحلل السياسي، محمد شقير، قال إن زيارة رئيس البرلمان الإسرائيلي للمغرب، تدخل في إطار تأييد قرار الولايات المتحدة الأمريكية حول مغربية الصحراء، خاصة وأن المسؤول الإسرائيلي من أصول مغربية، وهذه المسألة مؤشر على هذه الخطوة كما أنه حث في تصريحه رئيس الحكومة الإسرائيلية على الإسراع بالاعتراف بمغربية الصحراء.

وأوضح شقير، في تصريح لموقع “عبر.كوم”، أن هذا الاعتراف هو فقط استكمال لبنود الاتفاق الثلاثي الذي استند بالأساس على هذا التحالف الثلاثي الذي مرتبط بطبيعة الحال باعتراف كل من الولايات المتحدة وإسرائيل في هذا الإطار، وبما أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت مؤخرا على الاعتراف بمغربية الصحراء، فأظن أن إسرائيل كان من المفروض أن تسير على نفس النحو وتقوم بهذه المسألة.

واعتبر المحلل السياسي، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء لن يشكل أي جديد بالنسبة للمغرب، خاصة أنه “ممكن أن يتم إحراجه في هذا المستوى نظرا للعمليات التي تقوم بها إسرائيل في مواجهة فلسطين، والتي ربما حتى بعض الخصوم يمكن أن يستغلوا هذه المسألة وينتقدونها، خاصة الجزائر وبعض الدول الإفريقية”.

ولفت شقير، إلى أنه يمكن أن يكون هذا الاعتراف في صالح إسرائيل أكثر من أن يكون في صالح المغرب، لأن الأخير له حضور على مستوى التمثيل الديبلوماسي لهذا تم تأجيل اجتماع النقب لعدة مرات، وهذا بطبيعة الحال يدخل في التريث المغربي في التعامل مع إسرائيل في هذه المسألة، وحتى إسرائيل فهمت ذلك وفهمت أن تحركات المغرب في هذا الاجتماع يجب أن تكون منسجمة ومتناغمة مع بنود الاتفاق الذي تم توقيعه بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في 22 دجنبر 2020 بالرباط.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع