شروط وطريقة الحصول على دعم السكن في المغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 3 يناير، 2024 - 06:00 تابعوا عبر على Aabbir
دعم السكن في المغرب
عبّر

بدأت الثلاثاء 2 يناير 2024 عملية التسجيل في برنامج الدعم المباشر للسكن في المغرب.

ويهدف البرنامج إلى منح دعم مالي مباشر للمغاربة المقيمين في المغرب أو في الخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

تبلغ قيمة الدعم 100 ألف درهم للمساكن التي لا يتجاوز ثمنها 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم للمساكن التي يتراوح ثمنها ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

يمكن للأشخاص العازبين أو الذين ليس لديهم أطفال الاستفادة من البرنامج أيضا.

تقديم الطلبات عبر المنصة الرقمية daamsakane.ma

يتم دراسة الطلب في غضون 7 أيام، ويتم صرف الدعم في غضون 15 يوما من إيداع الموثق لنسخة من عقد الوعد بالبيع مرفقة بنسخة من رخصة السكن.

كما يشترط في العقارات المستهدفة بالدعم أن تكون مخصصة للسكن الرئيسي، وأن لا يتجاوز ثمنها 700 ألف درهم مع احتساب الرسوم، وأن تكون موضوع بيع أول، وأن يتوفر السكن المقتَنى على رخصة السكن ابتداء من فاتح يناير 2023.

بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج يجب عليهم الاحتفاظ بالسكن المذكور لمدة خمس سنوات، بمثابة سكن لهم بالمغرب أو شغله بدون عوض من طرف أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من عمود النسب المباشر من الدرجة الأولى.

يتم صرف الدعم المالي عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق، أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق المفتوح لدى صندوق الإيداع والتدبير.

ويعد برنامج الدعم المباشر للسكن خطوة مهمة في مساعدة المواطنين المغاربة على اقتناء سكن لائق، وهو ما استبشر اثره المغاربة خيرا، آملين أن تكون الإجراءات سلسة غير معقدة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع