شركة “وورلي” تشرع في أعمال التصميم الأمامي لمشروع الأمونيا الخضراء

إقتصاد و سياحة كتب في 30 أغسطس، 2024 - 23:15 تابعوا عبر على Aabbir
الأمونيا
حمزة غطوس

كشفت شركة وورلي الأسترالية موعد الشروع في أعمال التصميم الهندسي الأمامي (FEED) لمشروع الأمونيا الخضراء في المغرب مؤكدة أنها ستبدأ في الربع الثالث من عام 2024، وفقًا لتقريرها السنوي الذي نُشر يوم الثلاثاء.

وأوردت الشركة في تقريرها أن مشروع طرفاية هو أول برنامج عالمي لإنتاج الأمونيا الخضراء، ويشمل إقامة شبكة متكاملة للنقل، مصانع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا، ومرافق تخزين، مشيرة إلى أنه يعمل بكفاءة على الطاقة الريحية والطاقة الشمسية.

وستُستخدم الأمونيا المنتجة في تصنيع الأسمدة الخضراء، مما يعزز أهداف مجموعة OCP في الريادة المستدامة في السوق ويتماشى مع الاتجاهات العالمية نحو حلول الطاقة الصديقة للبيئة.

وبعد الإنتهاء من التصميم الهندسي الأمامي، يضيف التقرير، سينتقل المشروع إلى مرحلة الهندسة والمشتريات وإدارة البناء (EPCM)، كما توقعت الشركة أن يبدأ التشغيل في عام 2027 بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، مع زيادة هذه الطاقة إلى ثلاثة ملايين طن بحلول عام 2032.

وأعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات (OCP)، في يونيو 2023، عن استثمار بقيمة 7 مليارات دولار في مصنع لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في طرفاية، جنوب المغرب، لافتة إلى أنه يتضمن مزرعة رياح بقدرة 2.8 جيغاوات، ومحطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيغاوات، ونظام لتخزين البطاريات بقدرة 2.7 جيغاوات/ساعة، مع تشغيل المنشأة بالكامل بمصادر الطاقة المتجددة على مساحة تتجاوز 100,000 هكتار.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع