شركة مناجم المغربية تستحوذ على أصول الغاز التابعة لشركة ساوند إنرجي البريطانية

إقتصاد و سياحة كتب في 18 يونيو، 2024 - 00:10 تابعوا عبر على Aabbir
غاز المغرب
عبّر

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المغرب نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، أعلنت شركة “مناجم”، وهي أكبر شركة تعدين في البلاد، عن استحواذها على أصول غاز تابعة لشركة ساوند إنرجي البريطانية.

تبلغ قيمة الصفقة 45.2 مليون دولار أمريكي، وتُعد هذه الصفقة الأولى من نوعها في المغرب، حيث لم تقم أي شركة مغربية سابقاً بالتنقيب عن الغاز الطبيعي. تتضمن الصفقة استحواذ “مناجم” على شركة “ساوند إنرجي موروكو إيست ليمتد” (Sound Energy Morocco East Limited)، التي تعمل في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في حقل تندرارة شرق البلاد.

الغاز الطبيعي بالمغرب

ستمكّن هذه الصفقة شركة مناجم من الاستفادة من خبرتها الواسعة في مجال التعدين لتطوير حقل تندرارة الغازي، مما يُسهم في تعزيز الأمن الطاقوي للمغرب وخلق فرص عمل جديدة.

تُعد هذه الصفقة خطوة هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في المغرب، حيث ستساهم في تقليل اعتماد البلاد على واردات الطاقة، وتنويع مصادر الطاقة، وخلق فرص عمل جديدة.

بحسب المحلل الاقتصادي سعيد أهادي، ستتيح عملية الاستحواذ هذه للشركة المغربية التحكم في 55% من حقل تندرارة و47.5% من تندرارة الكبير و47.5% من أنوال، مشيراً إلى أن احتياطي حقول الغاز في المنطقة الشرقية للمملكة المغربية يبلغ حوالي 10.67 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

تطوير حقل الغاز في المغرب

قالت “ساوند إنرجي” البريطانية، بعد بيع شركة تابعة لها إلى مناجم المغربية، إنه جاء بهدف تطوير الإنتاج في حقل الغاز “تندرارة” Tendrara شرق البلاد، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 14 يونيو 2024.

الغاز

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل الإنتاج العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا، وفق ما قالته مناجم المغربية.

وأضافت أنها تخطط لزيادة الإنتاج إلى 280 مليون متر مكعب، بعد ربط حقل الغاز بخط الأنابيب الموجود حاليًا، الذي يربط المغرب بإسبانيا.

وتتطلع مناجم المغربية للاستحواذ على أصول غاز أخرى في أفريقيا، بحسب تعليق الرئيس التنفيذي عماد طومي، في بيان الشركة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع