شركة “شاريوت” تُعلن أن 2024 سنة حاسمة في أنشطة التنقيب عن الغاز في المغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 18 مايو، 2024 - 15:45 تابعوا عبر على Aabbir
التنقيب
حمزة غطوس

قالت شركة شاريوت البريطانية، إن العام 2024 سيكون محوريا وحاسما فيما يتعلق بأنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، مشيرة عبر مديرها الفني، دنكان والاس، إلى أنها قد تساهم في تعزيز أمن الطاقة في المغرب.

وقال والاس في لقاء تلفزيوني مع قناة “بروأكتيف” البريطانية، إن النتائج مبشرة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في الرخص المملوكة للأراضي أو تلك المتعلقة بالرخص البحرية، مشيراً إلى أن وقد بدأت الشركة مشاريع حفر ضخمة في المغرب.

جاء ذلك بعد أسابيع فقط من كشف شاريوت عن برنامج نشاطها لسنة 2024، والتوقعات الإيجابية التي تحملها فيما يتعلق باستخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب، خاصة بعد دخول إنرجيان كمساهم ومشارك في أعمال التنقيب. .

وبحسب بلاغ للشركة، تلقت الجريدة نسخة منه، فمن المرتقب أن تبدأ عملية ترخيص “لوكوس” (رخصة برية)، التي تمتلك شاريوت 75 بالمئة منها و25 بالمئة للمكتب الوطني المغربي للمحروقات والمعادن، الحملة الأولى والتي تتضمن حفر بئرين. بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب المصدر نفسه، فإن كافة الاستعدادات لبدء الحملة وصلت إلى مراحل متقدمة، مشيرا إلى أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام العديد من الفرص المماثلة، حيث يبلغ إجمالي الموارد 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة. بحسب التقديرات الأولية.

وفيما يتعلق بأعمال التنقيب البحري، يقول تقرير «شاريوت» إن التراخيص خضعت لبعض التحديثات، حيث شمل مشروع تطوير حقل غاز أنشوا، الذي يقع ضمن ترخيص منطقة «لكزس»، شركة «إنرجيان» ك حزب محتل بفائدة 45%، و30% للعربة، و25%. بالمائة للمكتب المغربي المذكور.

أما بالنسبة لترخيص منطقة “ريسانا”، فتمتلك إنرجيان الآن حصة 37.5 في المائة، وشركة شاريوت 37.5 في المائة، والمكتب الوطني المغربي للكربوهيدرات والمعادن 25 في المائة، بحسب ما ورد في نفس البلاغ.

وفيما يتعلق بهذه التراخيص، من المتوقع قريبا الحصول على موافقة الجهات التنظيمية من السلطات المغربية على صفقة شراكة إنرجيان. عند الانتهاء من صفقة شراكة Energean، سيتم دفع 10 ملايين دولار لشركة Chariot، مما يشير – أي الاتصال – إلى أن الفرق الفنية لكل من Chariot وEnergean تعمل معًا بشكل وثيق في مشروع تطوير حقل Anchoa.

وفي هذا الصدد، يشير بيان شاريوت إلى أن العمل المشترك مع إنرجيان يتضمن حالياً التفاوض على عقد منصة حفر بحرية وخدمات حملة الحفر والاختبار لعام 2024، والتي تهدف إلى زيادة التطوير إلى أكثر من مليار قدم مكعب في حقل أنشوا.

كما يتم حاليًا إجراء التحديثات لدراسة مرحلة التخطيط المسبق والتصميم لمشروع تطوير الحقل. بالإضافة إلى دراسة اتفاقيات تسويق الغاز بما فيها مفاوضات العقود مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مع دراسة وضع خطط برنامج البحث والتنقيب عبر منطقتي ليكسوس وريسانا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع