شركة ساوند إنرجي ترفض الإستمرار في الجزائر و تصدم المغرب بشأن إكتشاف الغاز

إقتصاد و سياحة كتب في 3 أغسطس، 2024 - 18:48 تابعوا عبر على Aabbir
ساوند إنرجي
عبّر

رفضت شركة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي الاستثمار في الجزائر، معلنةً عزمها الاستمرار في المغرب من خلال مشروعات الغاز والتنقيب عن الهيدروكربونات.

الشركة نفت شائعات الخروج من المملكة وأكدت رغبتها في مواصلة استكشاف الغاز بالمغرب، حيث تعد الظروف الاستثمارية هناك مشجعة، على عكس الجزائر ونيجيريا.

الرئيس التنفيذي للشركة، غراهام ليون، أوضح أن السوق المغربية توفر بيئة استثمارية داعمة، بما في ذلك إعفاءات ضريبية وعقود طويلة الأمد. وأشار إلى أنشطة الشركة في حقل تندرارة، حيث تتوقع بدء الإنتاج في 2025 بطاقة 100 مليون متر مكعب سنويًا.

ساوند إنرجي تملك 20% من حقوق إنتاج الحقل و27.5% من حقوق العمل في الحقول المجاورة، بعد بيع جزء من أصولها لشركة مناجم المغربية مقابل 45.2 مليون دولار.

ليون أكد أن الشركة تعمل على ربط حقل تندرارة بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، لتمكين التصدير إلى الخارج.

الغاز الطبيعي في المغرب

كما أوضح أن هناك دعمًا حكوميًا للشركة ومساندة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن والمصارف المحلية. وأشار إلى خطط لزيادة الاستثمارات في المغرب، بما في ذلك الطاقة المتجددة والهيدروجين، مع إمكانية بناء محطة بقدرة بين 10 و20 ميغاواط لتلبية احتياجات مشروع تندرارة من الكهرباء.

ليون أشاد بالبيئة الاستثمارية في المغرب، مشيرًا إلى أنها تشمل دعمًا حكوميًا جيدًا وقوانين مريحة وضرائب مشجعة، مما يجعل المملكة وجهة ممتازة للاستثمار.

ساوند إنرجي: المغرب يحتاج لمعجزات لصبح رائدا عالميا في الغاز

أكدت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية (Sound Energy) أن المغرب يحتاج إلى معجزات من أجل أن يصبح رائدًا عالميًا في الغاز؛ نظرًا إلى صغر حجم الاحتياطيات المكتشفة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية غراهام ليون، في تصريحات صحفية، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إن احتياطات الغاز في المغرب قليلة جدًا مقارنة بالجزائر وقطر والمستوى العالمي.

وأضاف أن هناك إمكانات واعدة في حقل تندرارة الذي تديره ساوند إنرجي، لكنها تحتاج إلى تحقيق دعم من اكتشافات ناجحة أخرى، للعثور على كميات كبيرة.

وشدد على أن المغرب لن يصبح رائدًا عالميًا في مجال الغاز إلا إذا حدثت بعض المعجزات؛ إذ إن الغاز المكتشف في المملكة يتمحور بشكل أساسي حول مشروع حقل تندرارة في الشرق، ومشروع بحري آخر، ربما يكون على بُعد 3 أو 4 سنوات من التطوير.

الغاز الطبيعي

تحول الطاقة

قال غراهام ليون إن المغرب في مكان جيد بفضل طاقته المتجددة مع ما لديه من الغاز في الوقت الحالي، مطالبًا بدعم المؤسسات المغربية لتطوير احتياطيات الغاز؛ لأنها تحتاج إلى التكنولوجيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، في حوار مع موقع “اقتصادكم“، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن المغرب لن يكون مصدرًا للغاز على المدى القريب؛ إذ إن لديه سوقًا كبيرة تحتاج إلى الوقود، ويُشكِّل الغاز محورًا مهمًا في تحوّل قطاع الطاقة الخاص بالمغرب، والانتقال من الفحم إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى المدة الانتقالية في المغرب للتحول إلى الطاقة المتجددة تحتاج إلى تثمين موارد الغاز؛ إذ تتمتع المملكة بموارد كثيرة مقارنة ببعض البلدان الأخرى حول العالم.

وأوضح أن بيع الغاز في المغرب داخل السوق المحلية، أفضل بكثير من تصديرها إلى أوروبا، في ظل النمو والتطور والحاجة إلى الوقود التي تنمو بشكل كبير، وإذا كانت السوق بأكملها ممتلئة، فيمكن بيع الغاز الفائض إلى أوروبا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع