شركة الأسمنت الفرنسية العملاقة تعترف بتمويل داعش في سوريا

أخبار دولية كتب في 20 أكتوبر، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
زلزال
عبّر ـ ولد بن موح

اعترفت شركة لافارج الفرنسية بمساعدة تنظيم”داعش” الإرهابي في سوريا، مؤكدة أنها ستدفع غرامة قدرها 778 مليون دولار.

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة العدل الأمريكية أمس الثلاثاء، أن شركة “لافارج” للإسمنت أقرت بالذنب في تهمة تقديم دعم مادي لتنظيم “داعش” ومنظمات إرهابية أخرى في سوريا.

وأوضحت الوزارة في بيان إن”الشركة ستدفع غرامة مالية قدرها 778 مليون دولار بعد أن أقرت بالذنب في التهم الأمريكية بالتآمر لتقديم دعم مادي لجماعات مسلحة، بما في ذلك تنظيم داعش الإرهابي بين عامي 2012 و2014″.

وقد أعلن هذا الإقرار بالذنب كل من بريون بيس، المدعي العام للولايات المتحدة بالمنطقة الشرقية من نيويورك وليزا أو موناكو، نائبة وزير العدل، ومسؤولون آخرون.

وقال بيس إن شركة “لافارج عقدت صفقة مع الشيطان والإرهابيين الأجانب الذين توعدوا وقاموا بالفعل بإلحاق الضرر بالولايات المتحدة وشعبها وأمنها القومي، وفعلت ذلك من أجل الربح”.

يذكر أنه في الفترة ما بين ماي 2010 إلى شتنبر 2014، قامت شركة لافارج، من خلال شركة لافارج سوريا للإسمنت، بتشغيل مصنع إسمنت في منطقة الجلابية بريف محافظة حلب شمال سوريا، الذي بنته الشركة بتكلفة تقارب 680 مليون دولار، بحسب وزارة العدل الأمريكية.

وقالت الوزارة إنه بعد اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، تفاوضت شركة لافارج وشركة لافارج سوريا للإسمنت على اتفاقيات لدفع أموال للفصائل المسلحة في الحرب لحماية عمّال شركة لافارج سوريا للإسمنت، وضمان استمرار تشغيل معمل إسمنت “الجلابية” والحصول على ميزة اقتصادية تتفوق بها على منافسيها في سوق الإسمنت السورية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع