شخصيات وفعاليات مدنية توقع عريضة لتوسيع فتح المساجد

الأولى كتب في 1 أكتوبر، 2020 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

سعد الناصري-عبّر

 

وقع أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،اليوم الخميس، إلى جانب 158شخصية من الأئمة والعلماء والأساتذة الجامعيين، والفاعلين السياسيين، على عريضة يطالبون فيها السلطات الساهرة على الشؤون الدينية بإعادة فتح المساجد وإقامة صلاة الجمعة، ورفع الحظر عن حق المواطنين المغاربة الدستوري في ممارسة شعائرهم الدينية، مستنكرة “استمرار إغلاق جلّ المساجد وتعليق صلاة الجمعة”.

 

 

وأطلق الموقعون نداء مجتمعيا، يدعون فيه إلى توسيع فتح المساجد،مذكرين بذلك أنّ المساجد التي أعيد فتحها، طبّقت الإجراءات الاحترازية الصحية وما تزال، مع التزام المصلّين بالتباعد الجسدي أثناء تأديتهم صلاة الجماعة، وإحضار سجادات الصلاة خاصتهم، داعين إلى “ترك المجال أمام الجهات المختصّة للتشاور مع المؤسسات الصحية، بشأن صلاحية استمرار الفتح التدريجي للمساجد، خاصة بعض الجوامع التي تتوفّر فيها ساحات خارجية واسعة”.

 

 

وجاء طلب الموقعين على العريضة انسجاما مع “قيام المؤسسات الرسمية بفتح الأسواق والجامعات والمدارس واستمرار إغلاق المساجد، بدأ الضيق والتوجّس يتسرّبان إلى نفوس المؤمنين، لا سيما بعد تتابع فتحها في دول إسلامية وغير إسلامية”.

 

 

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد قرّرت إعادة فتح المساجد تدريجياً ابتداءً من صلاة ظهر يوم الأربعاء، 15 يوليو الماضي، مع مراعاة الحالة الوبائية، وشروط السلامة الصحية التي أوكل أمر تدبيرها إلى لجان محلية عند أبواب المساجد. فيما كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في سبتمبر/أيلول الماضي، أنه “يتعذّر حالياً إقامة صلاة الجمعة في المساجد”.

 

 

وجهّزت وزارة الأوقاف بروتوكولاً يتضمن مجموعة من الإجراءات التنظيمية والاحترازية والوقائية، تشمل تعبئة جميع الإمكانيات البشرية من موظفين وقيمين دينيين، والتنسيق مع السلطات المحلية لتكوين لجان محلية على أبواب المساجد، وتوفير التجهيزات الضرورية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع