سيكا.. يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان النجم المغربي السينمائي في بلجيكا

ثقافة و فن كتب في 31 مايو، 2023 - 11:55 تابعوا عبر على Aabbir
سينما
عبّر ـ ولد بن موح

حصل الممثل المغربي، الحسين بوحسين، على جائزة أحسن ممثل بالسينما عن دور شخصية عبد الغفور في فيلم “ سيكا” لمخرجه ربيع الجوهري و منتجه مصطفى بوحلبة، كما حصل الفيلم كذلك و في نفس المهرجان على الجائزة الكبرى، نظرا لمستواه الابداعي و الجمالي العالي، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان نجم الكريستال للفيلم المغربي في لييج البلجيكية، وهو حدث سينمائي سنوي يحتفي بالأفلام المغربية.

وعن موضوع الفيلم، أشار منتج الفيلم مصطفى بوحلبة، أن الفيلم يحكي قصة عبد الغفور، الصحفي المغربي المؤثر عام 1980 الذي كتب مقالات تشرح الروابط التاريخية بين قبائل شمال و الجنوب المغربي، وذلك في إطار الرد على الأطروحات الانفصالية، قبل أن يتم اختطافة من طرف ميليشيا البوليساريو ليلة زفافه، حيث سيتم سجنه وتعذيبه لمدة 23 عامًا. ”

مخرج الفيلم، ربيع الجوهري، أكد أن “سيكا” هو مشروع من القلب يعالج قضية الوحدة الترابية للمغرب وتمسك الشعب المغربي الذي لا يتزعزع بالوحدة الوطنية، كما أن الفيلم الذي يستمر ساعتين و 32 دقيقة يرفض الدعاية الاستعمارية الهادفة إلى فصل شعوب الصحراء المغربية عن أسلافهم الإدريسيين”.

هذا وقد بدأ تصوير هذا الإنتاج الفني المستوحى من قصة حقيقية، للكاتب الصحفي، عبد الله لماني، مباشرة بعد إطلاق سراح الأخير، وهو فريق مغربي مائة بالمائة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع