سلطات سبتة المحتلة تستغل عسكرة المدينة لطرد لاجئين يمنيين

الأولى كتب في 24 مايو، 2021 - 20:30 تابعوا عبر على Aabbir
سلطات سبتة المحتلة تستغل عسكرة المدينة لطرد لاجئين يمنيين
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

اتهمت جمعية حقوقية مغربية سلطات جيب سبتة المحتلة بـ”استغلال” أزمة تدفق المهاجرين على المدينة الواقعة شمال المغرب الأسبوع الماضي، لترحيل 40 لاجئا يمنيا رغم أنهم كانوا في مركز استقبال طالبي اللجوء قبل الأزمة.

وأكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان أن “سلطات سبتة المحتلة استغلت عسكرة المدينة لترحل خلافا للقانون 40 لاجئا يمنيا بينهم قاصرون”، موضحة أنهم “كانوا مسجلين ومقيمين في مركز إيواء طالبي اللجوء قبل اندلاع الأزمة الأخيرة”.

وقال الناشط في الجمعية بمدينة الناظور عمر ناجي لوكالة فرانس برس “هذا خرق كبير لأن هؤلاء معترف بهم كلاجئين من طرف المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وكان بعض اللاجئين من اليمن ومرشحون للهجرة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ضمن آلاف المغاربة الذين تدفقوا مطلع الأسبوع الماضي على سبتة المحتلة، قبل أن يرحل جلهم منها.

ويُعد المغرب عادة وجهة لبعض اللاجئين القادمين من اليمن أو سوريا هربا من الحرب التي مزقت البلدين، أو من بلدان أخرى بعيدة مثل بنغلادش أو بورما أو أفغانستان، وفق ناجي. لكن عددهم يظل قليلا بالمقارنة مع القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، ويأمل هؤلاء العبور إلى جيبي سبتة ومليلية المحتلتين، حيث يطلبون الحصول على اللجوء في أوروبا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع