سفير أمريكي يشيد بالملك محمد السادس

الأولى كتب في 9 يناير، 2021 - 15:02 تابعوا عبر على Aabbir
برقية
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

التقى مختار غامبو، سفير المملكة المغربية بجمهورية كينيا، بنظيره الأمريكي كايل ماكارتر في نيروبي، أخيرا، في جلسة عمل لمناقشة العلاقات الأمريكية المغربية في ضوء المستجدات الأخيرة، بعد الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وفتح قنصلية عامة في الداخلة، وزيارة وفد أمريكي إسرائيلي هام إلى المملكة.
وعبر السفير الأمريكي عن فرحته الكبيرة لبلوغ العلاقات المغربية الأمريكية إلى مستوى عال غير مسبوق، بفضل شجاعة وحكمة قائدين عظيمين، جلالة الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب.
وتعليقا على عرض السفير غامبو حول العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، بدءا من اعتراف المغرب باستقلال الولايات المتحدة في 1777 ومعاهدة الصداقة المستمرة التي تلته، ومرورا باتفاقية التبادل الحر في 2006، إلى الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الموقعة في 2012، أكد السفير الأمريكي أن “المغرب سيبقى حليفا تقليديا ودائما بالنسبة إلينا بغض النظر عن التحولات السياسية في العاصمة واشنطن”.
وقال مكارتر، إن فتح أمريكا لقنصلية عامة في الصحراء المغربية المصحوبة باستثمارات ضخمة، سيؤدي إلى ازدهار اقتصادي ليس في الأقاليم الجنوبية فقط، وإنما سيمتد إلى منطقة الساحل الإفريقي وإفريقيا جنوب الصحراء.
وركز السفير الأمريكي بالخصوص على دور المغرب الريادي في أفريقيا الذي يؤهله ليكون بوابة إستراتيجية للتعاون مع البلدان الإفريقية بالنسبة للكثير من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية.
وذكر السفير المغربي بأن المغرب إلى جانب حضوره الاقتصادي في إفريقيا، يلعب دورا أساسيا في تعزيز استقرار إفريقيا ومحاربة التطرف، داعيا نظيره الأمريكي إلى التعاون بين البلدين في إفريقيا الشرقية، ومنطقة القرن الأفريقي، خصوصا وأن كينيا والبلدان المجاورة تستفيد من تأطير العلماء والأئمة، الذي تشرف عليه المؤسسات الدينية المغربية، نظير مؤسسة محمد السادس لتكوين الأئمة ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.
وانتهز السفير غامبو فرصة المفاوضات الجارية لإبرام اتفاقية التبادل الحر بين أمريكا وكينيا ليطلب من السفير الأمريكي اعتماد الشراكة الاقتصادية الأمريكية المغربية، مرجعية قارية تشجع الحكومة الكينية على تحسين علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع المغرب، خصوصا في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع