سرطان عنق الرحم .. الأعراض و الأسباب

الأولى كتب في 6 نوفمبر، 2021 - 13:55 تابعوا عبر على Aabbir
سرطان عنق الرحم
عبّر

عبّر ـ مواقع متخصصة

 

سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم -الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل، تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.

عند التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري ، فإن جهاز المناعة في الجسم يمنع الفيروس من إلحاق الضرر. ومع ذلك ، في نسبة صغيرة من الأشخاص يبقى الفيروس على قيد الحياة لسنوات ، مما يساهم في العملية التي تجعل بعض خلايا عنق الرحم تصبح خلايا سرطانية.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق إجراء اختبارات الفحص وتلقي لقاح يقي من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

سرطان عنق الرحم

أعراض الإصابة بـ سرطان عنق الرحم

لا ينتج عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة بشكل عام أي علامات أو أعراض.

تشمل علامات وأعراض سرطان عنق الرحم الأكثر تقدمًا ما يلي:

-نزيف مهبلي بعد الجماع ، بين فترات الحيض أو بعد سن اليأس

-إفرازات مهبلية مائية ودموية قد تكون ثقيلة ورائحة كريهة

-ألم الحوض أو ألم أثناء الجماع

متى ترى الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض تقلقك.

أسباب الإصابة بـ سرطان عنق الرحم

يبدأ سرطان عنق الرحم عندما تحدث تغيرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا السليمة في عنق الرحم، يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب أن تفعله.

تنمو الخلايا السليمة وتتكاثر بمعدل محدد ، وتموت في النهاية في وقت محدد، تخبر الطفرات الخلايا أن تنمو وتتكاثر خارج نطاق السيطرة ، ولا تموت، تشكل الخلايا الشاذة المتراكمة كتلة (ورم)، تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة القريبة ويمكن أن تنفصل عن الورم لتنتشر (تنتقل) في مكان آخر من الجسم.

ليس من الواضح ما الذي يسبب سرطان عنق الرحم ، ولكن من المؤكد أن فيروس الورم الحليمي البشري يلعب دورًا.

فيروس الورم الحليمي البشري شائع جدًا ، ومعظم المصابين بالفيروس لا يصابون بالسرطان أبدًا، وهذا يعني أن هناك عوامل أخرى مثل بيئتك أو خيارات نمط حياتك تحدد أيضًا ما إذا كنت ستصاب بسرطان عنق الرحم.

مراحل الإصابة بـ سرطان عنق الرحم

يعد العمل على مرحلة السرطان أمرًا مهمًا ، لأنه يساعد الشخص على تحديد أكثر أنواع العلاج فعالية.

يهدف التدريج إلى تقييم مدى انتشار السرطان وما إذا كان قد وصل إلى الهياكل القريبة أو الأعضاء البعيدة.

نظام من 4 مراحل مصدر موثوق هو الطريقة الأكثر شيوعًا لمرحلة سرطان عنق الرحم.

المرحلة 0: الخلايا السرطانية موجودة.

المرحلة 1: نمت الخلايا السرطانية من السطح إلى أنسجة أعمق من عنق الرحم ، وربما في الرحم والغدد الليمفاوية القريبة

المرحلة 2: انتقل السرطان الآن إلى ما وراء عنق الرحم والرحم ، ولكن ليس حتى جدران الحوض أو الجزء السفلي من المهبل، قد يؤثر أو لا يؤثر على الغدد الليمفاوية القريبة.

المرحلة 3: تتواجد الخلايا السرطانية في الجزء السفلي من المهبل أو في جدران الحوض ، وقد تسد الحالبين ، وهي الأنابيب التي تنقل البول من المثانة، قد يؤثر أو لا يؤثر على الغدد الليمفاوية القريبة.

المرحلة 4: يصيب السرطان المثانة أو المستقيم وينمو خارج الحوض، قد يؤثر أو لا يؤثر على الغدد الليمفاوية، في وقت لاحق في المرحلة 4 ، سوف ينتشر إلى الأعضاء البعيدة ، بما في ذلك الكبد والعظام والرئتين والعقد الليمفاوية.

يمكن أن يساعد الخضوع للفحص والتماس العناية الطبية في حالة حدوث أي أعراض للشخص في الوصول إلى العلاج المبكر وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع