ساكنة سبتة المحتلة يناشدون الملك التدخل لفك الخناق عن المعبر الحدودي

الأولى كتب في 6 فبراير، 2020 - 20:50 تابعوا عبر على Aabbir
معبر سبتة
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

 

ناشد عدد من سكان مدينة سبتة المحتلة الملك محمد السادس التدخل من أجل التخفيف من آثار الإغلاق المفروض على المعبر الحدودي منذ أشهر، والذي أدى إلى خنق الحركة التجارية للمدينة التي تعتمد أساسا على التهريب المعيشي.

 

ويطالب السكان عبر عريضة موقعة بالتدخل للتخفيف من الإجراءات الأمنية المفروضة في معبر المدينة المحتلة، جاء فيها أنّ “مطالبة المغرب للمواطنين بختم جوازات السفر في حدود معبر تراخال يحدُّ من انتقالهم السّلس نحو البلد كما كانوا عليه سابقا”.

 

وعبّرت العريضة الموجّهة إلى أعلى سلطة في المغرب عن الأسف من الإجراءات الجديدة التي باشرتها الجمارك المغربية بمطالبة جميع المواطنين الإسبان بختم جوازات السفر لدخول البلاد على طول الحدود مع تراخال، مبرزة أنّ “المدينة كانت دائما بسلام مع محيطها المباشر، وتظهر عليها علامات التضامن كلما دعت الضرورة”.

 

واعتبرت العريضة أن إجراءات الجمارك المغربية في باب سبتة تعد بمثابة قطع جميع العلاقات مع سبتة، بتطبيقها تدابير تقييدية لمرور مشتريات الأفراد، وبالتالي الإغلاق على جميع السكان كما لو كانوا أجانب”.

 

ويأمل الموقعون على العريضة تدخّل الملك محمد السّادس، “لأن شخصيته تجسّد أعلى قيم التسامح والتفاهم والفضائل التقليدية التي لا تنفصم عن العرش العلوي”.

 

وقد عرف المعبر الحدودي في الأسبوع الماضي عملية اقتحام من طرف العالقين وأغلبهم من النساء، بعد ساعات انتظار، من أجل الخرووج الحيز المنتمي إلى إقليم تطوان؛ بعد ساعات من الانتظار.

 

واستنفر الوضع عناصر الأمن الإسبانية والمغربية، إذ وجدت نفسها أمام أمواج مد بشري يصعب توقيفها من أجل المراقبة، خصوصا أن أغلبهم من ممتهني التهريب. ووفق مصادر من المكان فلم يتسبب التدافع الكبير على طول المعبر الحدودي في أي إصابات أو خسائر.

 

وإلى جانب الخنق الحدودي، يمضي المغرب إلى مزيد من “حصار” اقتصاد سبتة المحتلة، بعد تدارس الحكومة المغربية إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق؛ إذ شرعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية، بمعية أطراف أخرى، في تداول الموضوع، وفق ما كشفه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

 

وسبق أن صدر تقرير للبرلمان المغربي،منذ سنة، يقر أن “المغربيات، يتجاوز3500امرأة، الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر سبتة، يعشن وضعا مأساويا، وينمن ليومين وأكثر في العراء”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع