ساكنة الجهة الشرقية تنتظر بداية إنتاج الغاز بإقليم فكيك

إقتصاد و سياحة كتب في 22 فبراير، 2020 - 14:25 تابعوا عبر على Aabbir
ساكنة الجهو الشرقية
عبّر

سعيد سونا – عبّر

 

 

رغم المجهودات المبذولة من أجل تأهيل الجهة الشرقية ، لتصبح قطبا اقتصاديا كبيرا ، لازالت المنطقة تعيش على وقع ركود اقتصادي قاتل .

 

 

وبعد التصريحات التي نقلت عن والي الجهة الشرقية ، معاذ الجامعي ،والتي طالب من خلالها الساكنة بالصبر ، وانتظار بداية إنتاج الغاز بمنطقة تندرارة التابعة لإقليم فكيك ، كبديل للفراغ الذي تركه غلق الحدود مع الجزائر ، وانتهاء مايسمى بالتهريب المعيشي.

 

 

الأمر الذي أكدته في وقت سابق ، أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ، بكون حوض تندرارة شكل محور أشغال مهمة، من خلال ثلاثة ابار بين عامي 2016 و 2017، اثنتان منها أظهرت وجود مخزون من الغاز، مشيرة إلى أن الاختبارات والمحاولات التي أجريت على هذه الابار أكدت وجود إمكانية كافية للانتقال إلى مرحلة الاستغلال، كما أن نتائج الدراسات المختلفة التي أجريت تصب نحو بداية للإنتاج في عام 2021 تضيف نفس المتحدثة .

 

 

لكن في المقابل انتقدت مصادرنا من الإقليم ، تحفظ الجهات الرسمية في هذا الموضوع ، نظرا لوجود مؤشرات مغايرة على أرض الواقع على حسب تقديراتها ، التي تؤكد على أن مساحة تواجد الغاز بمنطقة تندرارة بلغت 5 مليار مكعب ، وأن الحفر طال 9 آبار حسب ماجاء على لسان مجموعة من خبراء الإقليم .

 

 

ومن المنتظر أن تنعكس بداية الإنتاج ، سنة 2021 ، بالإيجاب على الاقتصاد المغربي وطنيا ودوليا .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع