رومانيا تبرز أهمية دعوة الملك محمد السادس إلى إنشاء آلية سياسية لتجديد الحوار مع الجزائر

الأولى كتب في 13 نوفمبر، 2018 - 19:22 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

أكدت رومانيا على أهمية دعوة الملك محمد السادس الى “إنشاء آلية سياسية لتجديد الحوار مع الجزائر”. وأكدت وزارة الخارجية الرومانية، في بلاغ لها صدر مؤخرا، أن المقترح الذي تقدم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل “فرصة من أجل تجديد الحوار بين المملكة المغربية والجزائر”.

وجاء في البلاغ أن بوخارست “أحيطت علما وباهتمام كبير بالمقترح الذي تقدم به ملك المغرب من أجل تجديد الحوار مع الجزائر”، مبرزة أن هذه “الآلية الحوارية ستمكن البلدين الجارين من الانكباب على القضايا العالقة بينهما، وكذا على القضايا ذات البعد الإقليمي والقاري”.

وجاء في الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم سادس نونبر الجاري بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، أن المغرب “وبكل وضوح ومسؤولية مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

ولهذه الغاية، اقترح جلالة الملك على الجزائر “إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها”، مؤكدا جلالته “أن المغرب منفتح على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين”.

وأضاف جلالة الملك أن مهمة هذه الآلية تتمثل “في الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات”، و”تشكل إطارا عمليا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة في ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع