رفع الرسوم على واردات الأفران المنزلية الكهربائية التركية بعد إغراق الأسواق المغربية

إقتصاد و سياحة كتب في 25 يونيو، 2024 - 19:05 تابعوا عبر على Aabbir
الأفران التركية
عبّر

عممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، على مصالحها، دورية تهم فرض رسوم مضادة للإغراق، بشكل مؤقت، على واردات الأفران المنزلية الكهربائية التركية.

ويقضي هذا التدبير الذي يأتي تطبيقا لقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارية ووزيرة الاقتصاد والمالية، برفع رسوم الجمارك على الأفران المستوردة من تركيا من نوع “إيتمات” إلى 34,05 في المائة، بينما يصل هذا الرسم بالنسبة للمنتجين أو المصدرين الأتراك الآخرين إلى 62,07 في المائة.

وأوضحت الإدارة في في دوريتها، أن القرار الصادر عن وزارتي الاقتصاد والمالية، والصناعة والتجارة، يسري اعتبارا من اليوم الثلاثاء 25 يونيو وذلك لمدة 6 أشهر.

السلع التركية

إغراق السوق المغربية بالأفران التركية وغيرها من السلع..

هذا، وبلغ هامش الإغراق بالنسبة لشركات الأفران التركية 71.4 بالمئة، في حين بلغ هامش الإغراق للشركة المذكورة 34 بالمئة.

ووقع المغرب وتركيا اتفاقية للتجارة الحرة عام 2004، وتم تعديل الاتفاق عام 2020 لفرض رسوم استيراد على بعض البضائع التركية بعد شكاوى من مصنعي النسيج المغاربة، حيث توترت العلاقات الاقتصادية المغربية التركية سنة 2018، حين قرر المغرب إعادة فرض رسوم على مستوردي منتوجات النسيج والألبسة من تركيا، في إجراء وقائي لمواجهة إغراق سوق المملكة وحماية المنتوجات المحلية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة بالمغرب قد أعلنت حينها إعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة تصل إلى 90% من المعدل المحدد بموجب القانون العام على بعض منتوجات النسيج والألبسة المستوردة من تركيا، في إطار تفعيل التعديلات الانتقالية الواردة في اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين عام 2006.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع