رفض الأبناك لعدد كبير من طلبت التمويل ضمن برنامج “انطلاقة” يثير قلق السلطات المالية

إقتصاد و سياحة كتب في 22 ديسمبر، 2021 - 14:03 تابعوا عبر على Aabbir
الأبناك
عبّر ـ ولد بن موح

إسماعيل غازي-عبّر 

رفض الأبناك عدد كبير من طلبت التمويل ضمن برنامج “انطلاقة” يثير قلق السلطات المالية

 

عبرت السلطات المالية وعلى رأسها بنك المغرب، عن قلقلها الشديد من رفض طلبات التمويل المقدمة لدى الأبناك في إطار برنامج “انطلاقة”.

ويسعى برنامج “انطلاقة” الذي أطلق سنة 2019 إلى مواكبة وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، غير أن المشروع واجه عددا من المشاكل، من بينها نسبة رفض طلبات التمويل التي تفوق أكثر من ثلث الطلبات.

وقال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في ندوة صحفية أمسه الثلاثاء، عقب اجتماع مجلس البنك،” أن نسبة الرفض على مستوى الأبناك تفوق الثلث، معتبرا أن هذا الأمر ليس طبيعيا “.

أشار المسؤول ذاته إلى أن الفئات التي يستهدفها برنامج “انطلاقة” يجب أن تحظى بالمواكبة، وخصوصا في ما  يهم إعداد ملفات التمويل البنكي، مؤكدا حسب المصدر نفسه أن هذا الأم يحتاج إلى المواكبة لتديم المشرع لتكون ملفاتها التمويلية كاملة تسمح للبنك بالانتقال بشكل سريع نحو الموافقة على التمويل وليس العكس.

كما شدد الجواهري، على أهمية التنسيق بين المراكز الجهوية للاستثمار وتصنيف الشركاء الذين يمكنهم تقديم مساهمات على مستوى طالبي قروض ” انطلاقة” لإيجاد إطار عمل ملائم ومتكامل وبسيط لوضع الملفات البنكية والتمكن إلى الولوج إلى التمويل.

وحسب المعطيات التي قدمها والي البنك المركزي حسب نفس المصدر، فقد تلقى الوالي تقارير حول حالات احتيال في إطار برنامج “انطلاقة” موردا أن بعض الحالات انتهت بالمتابعة القضائية، من بينها حالة بنك يتابع طالب التمويل ومدير وكالة بنكية بسبب الرشوة.

بنك المغرب

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع