رغم البعد..مواجهة كورونا محور مهرجان المجموعات الغيوانية الشبابية ونجاح للدورة الـ6

ثقافة و فن كتب في 4 يونيو، 2020 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

سهام الناصري

 

أسدل الستار يوم أمس الأربعاء 3 يونيو 2020 على فعاليات المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية في نسخته السادسة -عن بعد-، بنجاح غير مسبوق عمت فيه بهجة المتلقي والمشارك وترسخت فيه الرسالة القوية الرامية الى ضرورة الحفاظ على الاغنية المجموعاتية كموروث ثقافي وكثرات لامادي.

 

 

وقد امتد المهرجان طيلة ثلاثة أيام من فاتح يونيو إلى غاية بيوم أمس أيام عبر الصفحة الرسمية لجمعية أهل الثقافة والفن، الجمعية المنظمة لهذا العرس الثقافي الاستثنائي في زمن كورونا بتقنية -الفيديو-، تحت شعار “الدور التحسيسي للاغنية الغيوانية في محاربة وباء كورونا”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى، حسب ارتسامات المشاركين والمتتبعين.

 

 

وعرف المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية الذي يدخل أيضا في إطار اليوم العالمي للموسيقى، -عرف- مشاركة متميزة لمجموعات منتقاة عبر تراب المملكة،(م. جيل السلام – م. ايكيدار – م. أسيف -م. أطفال السهام – م. التروبادور – م. السلام ). مجموعات عبرت عن بعد من خلال ابداعاتها عن المجهودات المبذولة من أجل هذا الوطن العزيز ،تنفيذا للتوجيهات السديدة والتعليمات الساميةلصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وعن الخطوات والقرارات والإجراءات الاحترازية والاستباقية التياصبحت نموذجا اقتدى به العديد من قادة العالم.

 

 

وإرتأت جمعية أجل الثقافة والفن في ظل الحجر الصحي وحالة الطوارئ، أن تكون السباقة في مجال التنظيم عن بعد وأن تأخد على عاتقها مسؤولية تنظيم وإنجاح دورة سادسة للمهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية، وقدكانت عند حسن ضن متتبعي هذا اللون الغنائي الجميل ، من خلال اختيار أجود الفقرات المهرجان الذي توزعت ما بين الشعر من خلال مشاركة كل من ( الشاعر حسين حطوط- الشاعرة نجاة درواش – الشاعر عزيز بنسعد. )والاغنية الهادفة ومداخلات رواد وفنانيين كبار كل من (-الفنان احميدة الباهري-الفنان ع.المجيد مشفق-الفنان سعيد الزميت ) حول الإبداع الفني في زمن كورونا ، معبرين عن المجهودات المبدولة من طرف كل من الطبيب والاستاذ والمعلم والدركي والشرطي ورجال ونساء النظافة ورجال الاعلام …

 

 

في نفس الصدد، أكد مكتب جمعية أهل الثقافة والفن للجريدة أنه “لا يمكننا الا أن نعبر عن عظيم وعميق شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم من بعيد او قريب في إنجاح هذه الدورة السادسة للمهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية «عن بعد» ، دورة اعتبرناها تحفيزية للمجموعات الشبابية التي اشتغلت وا بدعت في موضوع كورونا ، ولا يسعنا الا ان نعبر عن سعادتنا الفائقة بتجربة ( مهرجان عن بعد ) تجربة متميزة واستثنائية ، تجربة جعلت الفن والابداع يتحدى الوباء ويتقارب رغم البعد والحظر .. فلا حجر على الأبداع طالما وجد المبدع ووجدت الوسيلة التى يوصل بها إبداعه، تجربة جعلت المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية في نسخته السادسة -عن بعد- يعرف نجاحا باهرا بشهادة الجميع.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع