رغم أزمة كورونا..المغرب يحرز 3 ذهبيات بمعرض “أرخميدس” بموسكو للاختراع و الابتكار

أخبار تقنية كتب في 28 مارس، 2020 - 12:12 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر من الرباط

 

أحرز المغرب، ثلاث ميداليات ذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية (أرخميدس)، المنظمهذه السنة عن بعد بالعاصمة الروسية موسكو، في الفترة ما بين 23 و 27من مارس الجاري.

 

 

رغم الظروف الصعبة التي يمر منها العالم معانتشار فيروس كورونا، استطاع المغرب، و بفضل ثلاثة اختراعات جديدة هذه السنة والمتمثلة في خط أنابيب مياه عبقرية للمباني ، و الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة، و إدارة المستشفيات الذكية، استطاع المغرب الممثل بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من خلال مختبر الأبحاث “سمارتي لاب”، و “ليبري” في هذه الدورة السنوية، التي شاءت الظروف أن تنظم عن بعد، إلى جانب العديد من العارضين الدوليين من الدول الأوروبية والآسيوية، أن يحقق إنجازا كبيرا للمملكة المغربية.

 

 

و يهدف الاختراع الأول”خط أنابيب مياه عبقرية للمبان” الحائز على الميدالية الذهبية إلى توفيرحل لمصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني من خلال إدخال نظام هجين يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع و التحويل و الاستغلال للطاقة الهيدروليكية أوطاقة الرياح.

 

أما الاختراع الثاني الذي حصل على الميدالية الذهبية الثانية فهو “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة” وهو حل لمصدر الطاقة الكهربائية على مستوى الطرق السريعة أوغيرها، من خلال إدخال نظام يدمج نوعين من توربينات الرياح ويسمح بتحويل واستغلال الطاقة من تدفق الهواء.

 

براءة الاختراع الثالثة، والتي كان لها نصيب من الذهب ايضا فهو “إدارةالمستشفياتالذكية”حيث يتعلق الأم ربنظام بيئي ذكي لإدارة المستشفى لمريض في حالة حرجة.

 

 

يضمن الحل المقترح مراقبة المريض من خلال إنشاء سجل طبي رقمي فعال وآمن، والذي يعزز التبادلو الأرشفة والملخصات الطبية لتحسين المراقبة واتخاذ القرار في الوقت الحقيقي للمريض من خلال طبيبه.

 

 

يساهم الاختراع بشكل كبير في تحسين سلامة المرضى وجودة الرعاية مع زيادة الكفاءة وتحسين الأداء اليومي للطبيب أومؤسسة الرعاية الصحية.

 

 

ووفقا ، لرئيس مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس الدكتور كمال الديساوي، ” فرغم الظروف الصعبة التي يعاني منها العالم عامة والمغرب بشكل خاص، فإن المختبرات العلمية للمؤسسة تبذل قصارى جهدها للمساهمة في نمو الاختراع والابتكار في المغرب ،وتتطلع مختبراتنا إلى مواصلة تمثيل المملكة بشرف في الفعاليات الدولية المرموقة. ”

 

 

ويعتبر معرض موسكو الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” المعرض الوحيد الذي يعنى بالمخترعين بروسيا، ويقام بدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وإدارة رئيس الاتحاد الروسي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ،وكذا حكومة مدينة موسكو وغرفة التجارة والصناعة للاتحاد الروسي ووزارة الدفاع للاتحاد الروسي وجمعية المخترعين المبتكرين الروسية، ونظرا للظروف انتشار وباء فيروس كورونا، قررت روسيا هذه السنة تنظيمه عن بعدعبر الاستعانة بأحدث وسائل التكنولوجيا.

 

 

يشار إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس فازت لحد الآن بـ 64 جائزة في المسابقات الوطنية والدولية الكبرى للاختبار والابتكار.

 

هذا وتجدر الإشارة، فإن المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أطلقت هذا الاسبوع مسابقة كوفيدشالانجCovid’Challenge كجزء من البحث عن حلول مبتكرة لمعالجة القضايا المتعلقة بالأزمة الصحية الحالية.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع