رسميا .. قيس سعيّد ونبيل القروي إلى الدور الثاني من رئاسيات تونس

أخبار عربية كتب في 17 سبتمبر، 2019 - 16:53 تابعوا عبر على Aabbir
رسميا
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء 17 شتنبر، رسميا عن مرور كلا من قيس سعيد ونبيل القروي الى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

 

 

وقال رئيس الهيئة نبيل بفون في مؤتمر صحافي إن سعيّد حصل على 18,4 في المئة من الأصوات، في حين حصل القروي على 15,58 في المئة.

 

 

وأثارت النتائج غير المتوقعة لهذه لانتخابات صدمة في أوساط الطبقة السياسية والمراقبين.

 

 

وعلى غرار المشهد الذي لوحظ خلال الانتخابات البلدية في ماي 2018، والانتخابات البرلمانية الجزئية في دائرة ألمانيا، فإن نتائج الجولة الأولى من هذه الانتخابات، التي نظمت غداة وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، تؤكد التحذيرات التي أطلقت عدة مرات من قبل المراقبين واستطلاعات الرأي السياسية التي كانت تشير إلى “خيبة أمل شبه عامة تجاه الأحزاب السياسية التي يُحملها الكثير من التونسيين المسؤولية عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد”.

 

 

وبحسب المراقبين، فإن نتائج السباق نحو قصر قرطاج، أبعدت عددا من رموز المنظومة القائمة على غرار رئيس الحكومة ورئيس حزب “تحيا تونس” يوسف الشاهد، ووزير الدفاع عبد الكريم زبيدي (مستقل)، و رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) بالنيابة عبد الفتاح مورو (مرشح حركة النهضة)، ليأتي في الصدارة مرشحان لم يكونا من بين الأوفر حظا.

 

 

واعتبرت هذه النتائج بمثابة صعقة حقيقية ضربت الطبقة السياسية التونسية الحاكمة منذ الثورة.

 



شاهد ايضا:

 

كلمات جد مؤثرة من الملك محمد السادس في حق الراحلة أمينة رشيد

التفاصيل الدقيقة… عن ‘القميص العربي’ للملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع