رسميا.. تطبيع العلاقات بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل تحت إشراف أمريكي

أخبار دولية كتب في 15 سبتمبر، 2020 - 21:50 تابعوا عبر على Aabbir
التطبيع
عبّر

عبّر-وكالات

 

 

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا، اليوم الثلاثاء، معاهدة السلام مع دولة إسرائيل، التي وقعت أيضا اتفاقية إعلان تأييد السلام مع البحرين، وذلك في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

 

 

وقد وقع الإتفاق من جانب الوفد الإمارتي، وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، فيما مثل الجانب الإسرائيلي، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

 

كما وقع وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، على اتفاقية إعلان تأييد السلام مع إسرائيل، بعد أيام من تأكيد المنامة توصلها إلى اتفاق مع تل أبيب.

 

وشهد هذا الحدث الذي اعتبرته الأطراف الموقعة على التطبيع مع الكيان الصهيوني في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، تاريخيا، بحضور حوالي 700 ضيف من مختلف دول العالم.

 

وفي كلمة له أما عدد كبير من المسؤولين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “نحن هنا من أجل تغيير مجرى التاريخ.. نحن نقوم بخطوة تاريخية بفضل هذه الدول الثلاث، وذلك من أجل تعزيز السلام والازدهار”.

 

وأضاف، بأن إسرائيل والإمارات والبحرين ستتبادل السفارات و”ستتعاون معا بشكل قوي وستنسق جهودها في العديد من القطاعات من السياحة والتجارة والرعاية الصحية والأمن”.

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة “ستفتح الباب للمسلمين من حول العالم لزيارة المسجد الأقصى وإسرائيل”.

 

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن السلام “سيتوسع ليضم دولا عربية أخرى، ليصبح من الممكن بعد ذلك إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد”.

 

ونوه أيضا إلى أن “المنافع الاقتصادية العظيمة لشراكتنا يمكن الإحساس بها في كل المنطقة، وستصل لكل مواطنينا”.

 

أما وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، فأكد أن هذا السلام يمثل “فكرا جديدا سيخلق مسارا أفضل وسيغير وجه الشرق الأوسط”.

 

كما شدد على أن هذه المعاهدة “إنجاز تاريخي لكل من أميركا وإسرائيل والإمارات”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع