ردود فعل الدول الأوروبية بخصوص رفض البرلمان البريطاني اتفاق “بريكست”

أخبار دولية كتب في 16 يناير، 2019 - 16:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّـــر _ أ ف ب

اعتبر الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء أن رفض البرلمان البريطاني الاتفاق المبرم بين لندن وبروكسل حول بريكست يزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق.

الاتحاد الاوروبي

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود-يونكر: “أدعو بريطانيا الى إيضاح نواياها في أسرع وقت ممكن. لم يعد هناك الكثير من الوقت”.

أضاف “اتفاق الخروج هو تسوية منصفة ويشكل أفضل اتفاق ممكن. يحد من الأثار المسيئة لبريكست على المواطنين والشركات في مجمل أنحاء أوروبا”. إنه يشكل الحل الوحيد لضمان خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي”.

وتابع “مخاطر خروج بريطانيا بشكل غير منظم تزايدت مع التصويت. ورغم أننا لا نرغب بمثل هذا الاحتمال، إلا أن المفوضية الأوروبية ستواصل أعمالها بشكل طارئ للمساعدة على ضمان أن يكون الإتحاد الأوروبي مستعدا بشكل كامل” لذلك.

أما  رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فقد علف قائلا: “اذا كان من المتعذر التوصل إلى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، إذن من سيتحلى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الايجابي؟”.

بدوره، كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه اعتبر الاربعاء أن مخاطر خروج بريطانيا بدون اتفاق “لم تكن أعلى مما هي عليه الان”.

وكان صرح الثلاثاء أنه “يعود الآن الى الحكومة البريطانية القول ما هي المرحلة المقبلة. الاتحاد الاوروبي سيبقى موحدا ومصمما على التوصل الى اتفاق”.

 ألمانيا

اعتبر وزير الخارجية الالماني هيكو ماس الاربعاء ان تأخير موعد بريكست الى ما بعد 29 مارس “لن يكون له أي معنى” بعد تصويت البرلمان البريطاني.

وقال ماس في مقابلة صحافية إنه سيكون هناك معنى لتمديد الموعد فقط “اذا كان هناك سبيل لبلوغ هدف التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا”. وأضاف “في الوقت الراهن، ليست هناك غالبية في البرلمان البريطاني تؤيد وجهة النظر هذه”.

واعتبر أولاف شولتس نائب المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل “إنه يوم مرير لأوروبا. جميعنا مستعدون بشكل جيد، لكن بريكست قاسيا سيكون الخيار الأقل جاذبية للاتحاد الأوروبي وبريطانيا”.

وأعربت أنغريت كرامب-كارنباور زعيمة الحزب الديموقراطي المسيحي والخليفة المحتملة لميركل عن “الأسف العميق” للقرار البريطاني. وكتبت على تويتر “بريكست قاس سيكون أسوأ الخيارات”، وحضت الشعب البريطاني على عدم التسرع” في أي شيء”.

فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان “الضغط بات لديهم” في إشارة الى البريطانيين.

وقال “يجب في مطلق الأحوال أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية لان البريطانيين لا يمكنهم تحمل أن تتوقف الطائرات عن الاقلاع او الهبوط على أراضيهم كما إن متاجرهم تؤمّن إمداداتها بنسبة 70% من أوروبا القارية”.

أكدت الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو الأربعاء أن ارجاء موعد بريكست المقرر في 29 مارس “ممكن قانونيا وتقنيا” إذا طلب البريطانيون ذلك. وقالت “حاليا ليست سوى فرضية، لان (رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا) ماي لم تطلب ذلك أبدا ولا فعل أحد من أوساطها”.

إيرلندا

أعلنت الحكومة الإيرلندية انها ستكثف استعداداتها لاحتمال حصول بريكست بدون اتفاق. وقال بيان صادر من دبلن “للأسف، نتيجة تصويت الليلة تزيد من مخاطر بريكست غير منظّم. وبالتالي، فان الحكومة ستستمر بتكثيف استعداداتها لمثل هذه النتيجة”.

إيطاليا

رئيس الوزراء الايطالي جوسيبي كونتي “في انتظار أن توضح الحكومة البريطانية نواياها للمرحلة المقبلة، ستواصل الحكومة الايطالية العمل بشكل وثيق مع المؤسسات والدول الاعضاء الاخرى في الاتحاد الاوروبي للحد من العواقب السلبية لبريكست”.

وأضاف أن ايطاليا “تواصل وتكثف جهودها لكي تكون مستعدة لكل السيناريوهات بما يشمل سيناريو خروج بدون اتفاق في 29 مارس”.

النمسا

اعتبر المستشار النمساوي سيباستيان كورتز “في مطلق الاحوال، لن تكون هناك اعادة تفاوض على اتفاق الخروج”.

إسبانيا

رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز رأى أن “خروجًا غير منظم سيكون سلبيا للاتحاد الاوروبي وكارثيا لبريطانيا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع