رحلة تل أبيب ـ الرباط.. “ملك المغرب يقوم بشيء تاريخي”

الأولى كتب في 23 ديسمبر، 2020 - 13:16 تابعوا عبر على Aabbir
رحلة تل أبيب ـ الرباط.. "ملك المغرب يقوم بشيء تاريخي"
عبّر

عبّر ـ الحرة بتصرف

 

الرقم 555، حملته أول رحلة رسمية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، والتي وصلت الثلاثاء إلى الرباط وعلى متنها وفدان أميركي وإسرائيلي برئاسة، جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي.

ومع هبوط طائرة إلعال في المغرب، تحدث رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مع قائدي الطائرة، ومع أفراد الوفدي الإسرائيلي والأميركي. وقال: “أرجو من خلالكم إرسال تحياتي إلى ملك المغرب الذي يقوم بشيء تاريخي”.

وقال نتنياهو: ” مرحبا بكم. إن الحديث معكم مؤثر علي جدا. هذه عبارة عن رحلة جوية تاريخية، وانفراج آخر باتجاه السلام، بمعنى السلام الحقيقي، الذي يتسم بالاحترام المتبادل والذي ينطلق من القوة، والسلام مقابل السلام”.

وزيرة المواصلات والأمان على الطرق، ميري ريغيف، قالت: “بصفتي إحدى بنات الطائفة المغربية اليهودية في إسرائيل، فإنني أعتبر هذا اليوم يوما مؤثرا بشكل خاص بالنسبة لأبناء الشعب اليهودي أجمعين، وبالنسبة لي شخصيا”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد قال خلال لقاءه بكوشنير عشية التوجه إلى الرباط أن “مبادرة إبراهيم قد أحدثت بالفعل سلسلة كاملة من الانفراجات بمعني السلام مع الإمارات والبحرين والسودان، والآن السلام مع المغرب”.

وذكر أنها عبارة عن أربع اتفاقيات سلام في غضون أربعة اشهر وسيليها المزيد، وقال “أعتقد أننا سنشهد العديد من اتفاقيات السلام الأخرى إذا تصرفنا بموجب هذه السياسية”.

ليئور بن دور، مسؤول قسم الشرق الأوسط في الخارجية الإسرائيلية، قال في تصريحات لـ”الحرة” إن رغم أن العلاقات بين إسرائيل والمغرب كانت موجودة منذ عام 1994 ولكنها توقفت مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000.

وحتى خلال السنوات العشرين الماضية حافظ الطرفان على اتصالات وتعاون في مجالات مختلفة وأبرزها السياحة، حيث زار ما يعادل خمسين ألف إسرائيلي المغرب خلال العام الماضي، وتوقع بن دور ازدياد هذا العدد مع إقامة العلاقات الرسمية.

وشدد أن احترام الرباط للجوازات الإسرائيلية يدل على ثقة متبادلة بين الطرفين حتى من دون وجود علاقات رسمية.

إلى ذلك، استقبلت إسرائيل وفودا من المجتمع المدني المغاربي خلال نفس الفترة والذين التقوا بشخصيات رسمية في البلاد بما في ذلك وزراء وأعضاء كنيست وزاروا مؤسسة تخليد ضحايا الهولوكوست.

وقال بن دور انه منذ الإعلان عن إقامة علاقات رسمية بين البلدين فقد بدأ رجال أعمال من إسرائيل والمغرب في اجراء اتصالات معه ومع اخرين في وزارة الخارجية من أجل دراسة الإمكانيات لخوض مشاريع مشتركة.

وكان المغرب، قد فتح مكتب ارتباط له في عام 1994 في تل ابيب وهو لايزال قائما رغم عدم تشغيله في العقدين الماضيين.

ومن المتوقع بعد هذه الزيارة إعادة فتح مكاتب الارتباط على أن يتم فتح سفارات وإقامة علاقات دبلوماسية تامة لاحقا.

ويبلغ عدد الجالية اليهودية المغاربية في إسرائيل حوالي مليون نسمة، بعضهم يشغل مناصب رفيعة مثل وزيرة الموصلات، ميري ريجيف، ووزير الداخلية، ارية درعي، والوزير في وزارة الدفاع، ميخائيل بيطون.

وقال المتحدث باسم رئيس الحكومة، اوفير جيندلمان، لقناة “الحرة” إن بلاده تتطلع لبناء جسر من العلاقات بين البلدين والذي يساهم فيه اليهود المغاربيين الذين يعيشون في إسرائيل والمغرب.

وستسمر هذه الزيارة حوالي 12 ساعة على أن تعود إلى إسرائيل مباشرة قبل البدء في فرض الإجراءات الملزمة لكل العائدين من خارج البلاد بالبقاء في حجر صحي داخل فنادق معزولة تفاديا لتفشي الكورونا.

وفيما يخص الملف الفلسطيني، أوضح مسؤول أميركي، كان على متن الرحلة أن الباب لا يزال مفتوحا من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات، واعتبر أن تكرار السابق لن يؤدي إلى نتائج، وإنما يجب العمل بطرق جديدة من أجل تغيير معادلة الصراع.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع