رئاسيات الجزائر.. نسبة المشاركة الإجمالية بلغت 39.93 في المائة

أخبار عربية كتب في 13 ديسمبر، 2019 - 12:20 تابعوا عبر على Aabbir
الانتخابات الرئاسية بالجزائر
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

 

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، ليلة الخميس الى الجمعة، أن النسبة الاجمالية للمشاركة في الدور الأول للاقتراع الرئاسي بالجزائر بلغت 39.93 في المائة.

 

 

وقال شرفي، خلال ندوة صحفية، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، إن النسبة الاجمالية للمشاركة في هذا الاقتراع، بعد غلق مكاتب الاقتراع، بلغت 39.93 في المائة، موضحا أن عدد الناخبين بلغ 9.692.077

 

 

وأضاف أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني بلغت 41,14 في المائة، و8,69 في المائة بالنسبة للجزائريين المقيمين بالخارج، فيما بلغ عدد المسجلين في القوائم الانتخابية 23.559.853 شخصا.

 

وسجلت نسبة المشاركة ارتفاعا تدريجيا، منتقلة من 7.92 في المائة عند الساعة الحادية عشرة صباحا، إلى 20.43 في المائة على الساعة الثالثة بعد الزوال، ثم إلى 33.06 في المائة عند الساعة الخامسة.

 

 

وأضاف رئيس السلطة أنه سيتم الاعلان عن نتائج هذا الدور الأول اليوم الجمعة خلال ندوة صحفية على الساعة الثالثة زوالا (الثانية بالتوقيت العالمي)، في حين أن المجلس الدستوري سيعلن عن النتائج النهائية ما بين 16 و25 دجنبر الجاري.

 

 

ودعي حوالي 24.5 مليون ناخب جزائري للإدلاء بأصواتهم لانتخاب خلف لعبد العزيز بوتفليقة، من بين خمسة مرشحين، في أجواء متوترة جدا، طبعتها احتجاجات اجتماعية تتواصل منذ 22 فبراير الماضي.

 

 

ويخوض السباق نحو كرسي الرئاسة كل من الوزير الأول الأسبق رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، ورئيس الحكومة الأسبق، عبد المجيد تبون، ووزير الثقافة الأسبق والأمين العام الحالي بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، ووزير السياحة الأسبق ورئيس (حركة البناء) عبد القادر بن قرينة، ورئيس حزب جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد.

 

 

ويتعلق الأمر بثالث اقتراع رئاسي تحاول السلطات تنظيمه هذه السنة، بعد اقتراع 18 أبريل الماضي، الذي كان يُنتظر أن يفسح المجال لولاية خامسة لعبد العزيز بوتفليقة، قبل أن يُضطر إلى الاستقالة، واقتراع رابع يوليوز 2019، الذي تم إلغاؤه، بعدما لم يتقدم له أي مرشح، أمام زخم الاحتجاجات الاجتماعية.

 

 

 

شاهد ايضا

 

loading…



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع