داود أوغلو..سلوك أردوغان يهدد بصدام مسلح في المتوسط

أخبار دولية كتب في 3 سبتمبر، 2020 - 20:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-وكالات 

 

 

وجه رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داود أوغلو، انتقادات لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، قائلا إن سياساته تهدد بالدخول في مواجهة عسكرية بشرق المتوسط “لأنها تعطي الأولوية للقوة على حساب الدبلوماسية”.

 

 

وصرح داود أوغلو في مقابلة مع وكالة “رويترز”: “للأسف حكومتنا لا تقدم أداء دبلوماسيا لائقا”.

 

وأضاف أنه إذا كانت اليونان وتركيا تفضلان “استعراض القوة” على الدبلوماسية، فإن “أي أزمة قد تنشب في أي وقت وتتصاعد”.

 

وشدد على أنه “ينبغي على تركيا أن تقول للاتحاد الأوروبي بوضوح: دعونا نجلس ونتبادل جميع الآراء”، مضيفا أنه يتعين على أنقرة الجلوس أيضا مع أثينا لمناقشة كل الأمور ووقف تصعيد التوتر.

 

وقال داود أوغلو إن أنقرة لديها تظلمات حقيقية بشأن مطالب اليونان بالأحقية في عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة في البحر، وصولا إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط، لكن النهج الذي يتبعه أردوغان ينطوي على مجازفات شديدة.

 

وانشق داود أوغلو عن حزب العدالة والتنمية العام الماضي، بعد خلافات عاصفة مع رفيق دربه أردوغان، وأسس حزب المستقبل الذي يعارض الرئيس حاليا.

 

وقاد داود أوغلو خلال توليه منصب وزير الخارجية سياسة أقل تصادما أثناء العقد الأول من حكم أردوغان، وميز أسلوبه القائم على أساس “صفر مشاكل” تعاملات أردوغان المبكرة مع أوروبا والشرق الأوسط، قبل أن يخرج عن سياقها ويعتمد سياسة أكثر عدوانية.

 

وانتقد داود أوغلو ما وصفه بميل إلى الاستبداد في ظل نظام الرئاسة التنفيذية الجديد في تركيا، واتهم الحكومة بإساءة إدارة سلسلة من التحديات من بينها الاقتصاد وتفشي فيروس كورونا والتوتر المتصاعد في شرق البحر المتوسط.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع