خبير ينتقد عدم تفاعل عمور مع مهنيي القطاع السياحي بعد الزلزال ويطالبها بتحمل المسؤولية

تقارير كتب في 16 سبتمبر، 2023 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
عمور
عبّر

راسل الخبير في القطاع السياحي، الزوبير بوحوت، فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بخصوص تأثير الزلزال على النشاط السياحي في منطقة الحوز.

وقال بوحوت، في رسالة مفتوحة إلى وزيرة السياحة، يتوفر موقع “عبّـر.كوم”، على نسخة منها، أنه ومن تجنب أي تأثيرات سلبية محتملة للزلزال على القطاع السياحي، تم تنظيم جلسة عمل لتنسيق جهود وزارتك مع مهنيي القطاع من أجل تنفيذ التوجيهات الملكية الرامية إلى دعم السكان المتضررين ومواجهة تداعيات الكارثة.

ومع ذلك ، يضيف بوحوت، باستثناء” الاجتماع الذي ترأسته في الرباط بحضور ممثلين عن القطاع، والذي تم صياغة مقترحات العمل فيه بحذر بصيغة شرطية (كما هو مشار إليه في البيان) ، يجذر بالذكر أنك تظهرين في موقف متراجع بالنسبة لمبادرات مهنيي القطاع السياحي”.

وطالب الخبير، الوزيرة بالقيام بزيارة ميدانية، وخاصة في مراكش، للاستماع بعناية إلى مخاوف مهنيي المدينة الذين يعملون في تنظيم الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المزمع تنظيمه بمدينة مراكش بداية شهر أكتوبر. إضافة إلى قيامها بزيارة للمواقع المخصصة لهذه الاجتماعات الدولية الهامة، وكذلك الفنادق التي ستستضيف الضيوف.

ومن الضروري أيضا، وفق ما جاء في الرسالة، أن تقوم الوزيرة بالتنقل للاطلاع على حالة المنشآت السياحية في مناطق مثل الحوز، وتارودانت، وورزازات ، ومناطق أخرى تأثرت بالزلزال.

ودعا بوحوت، عمور بصفتها وزيرة وصية على القطاع السياحي ، لتحمل المسؤولية في قطاع يوظف بشكل مباشر أزيد من 500000 شخص وبشكل غير مباشر 2 مليون آخرين، ويساهم بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 91 مليار درهم من عائدات العملات الصعبة (حتى نهاية عام 2022).

ولفت بوحوت، إلى أن الملك محمد السادس قد أصدر توجيهاته في 9 شتنبر جلسة عمل في القصر الملكي، بهدف تسريع عمليات الإغاثة وتشكيل لجنة وزارية مشتركة على الفور مكلفة بتنفيذ برنامج طارئ لرعاية الأشخاص المتضررين. وأنه في البلاغ الصادر بعد هذا الاجتماع الهام، تم التأكيد أيضا على ﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.

كما ترأس الملك محمد السادس أيضا في 14 شتنبر2023 اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023. وفق الرسالة ذاتها.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع