خاص..حكومة الكفاءات المنتظرة ..هذه هي الأسماء المغادرة للحكومة وبدائلها ـ اللائحة ـ

الأولى كتب في 8 أكتوبر، 2019 - 19:03 تابعوا عبر على Aabbir
الحكومة
عبّر

 

 

 

كمال قروع ـ عبّر

 

 

من المنتظر وبشكل رسمي حسب مصادر “عبّر.كوم” أن ينعقد يوم غد الأربعاء مجلسا للوزراء يتراسه الملك محمد السادس بالرباط، وقبيل المجلس سيتم تنصيب الحكومة الجديدة والتي ينتظر ان تكون حكومة “كفاءات” عدا ان خيّب العثماني آمال المغاربة.

 

 

وعلاقة بالحكومة المترتفبة، فقد كشف مصدر مطلع، لـ” عبّر.كوم “، أن مجموعة من الوزراء الحاليين تأكد رسميا مغادرتهم للحكومة ولم يتوصلوا بإستدعاء الحضور في “المجلس الوزاري و تنصيب الحكومة”.

 

 

ومن بين “المكردحين” او المغادرون لسفينة الحكومة نجد:

 

 

ـ رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ومحمد أوجار، وزير العدل، عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

 

ـ لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ومصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وبسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة و التضامن و المساواة والتنمية الاجتماعية، ومحمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، ونجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، عن حزب العدالة والتنمية.

 

ـ محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري.

 

ـ محمد لعرج وزير الثقافة والاتصال، عن حزب الحركة الشعبية.

 

ـ وعبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ورقية الدرهم كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

 

أنس الدكالي وزير الصحة عن حز التقدم والإشتراكية.

 

 

وكما سبق لمنبر عبّر.كوم، فمن المنتظر أن تسند وزارة الصحة للعدالة والتنمية في شخص عادل الإبراهيمي، عميد كلية الطب، كما سيحتفظ الحزب بوزارة التشغيل التي ستسند لمحمد أمكراز، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية.

 

 

وكشفت مصادرنا أن الإتحاد الدستوري في الحكومة المقبلة ستسند له حقيبة الشبيبة والرياضة والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة في شخص الحسين عبيابة.

 

 

وستسند وزارة العدل وعكس التوقعات للإتحاد الاشتراكي في شخص محمد بن عبد القادر. بعدما فقد حزبه وزارة الوظيفة العمومية و المغاربة المقيمين بالخارج التي ستتولا الأخيرة نزهة الوافي عن حزب العدالة والتنمية.

 

 

هذا، وتنضاف لمصطفى الرميد عن حزب العدالة والتنمية حقيبة وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان.

 

 

والبقية ستحافظ على حقائبها وهي الوزارات الأكثر حساسية والتي كان ينتظر المغاربة تغييرها، حيث ينتظر ان يستمر كل منعبد القادر عمارة وعزيز الرباح وعزيز أخنوش ومحمد بنشعبون ومولاي حفيظ العلمي على مناصبهم.

 

 

هذا، وبخصوص حقائب السيادة، فمن المرجح ان تبقى كما هي عدا وزارة الخارجية التي ستغادرها بوستة.

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع