حوار مع إدريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق

الأولى كتب في 23 نوفمبر، 2018 - 21:55 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

مراد هربال _عبر

أجرى موقع “عبر.كوم”حوارا مع دريس بوجوالة رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق، و عضو الجامعة الوطنية لغرف الصناعة التقليدية بالمغرب ورئيس الهيئة الاقتصادية بمجلس الجهة، وهذا نص الحوار.

هل يمكن أن تقدموا لنا نبذة تعريفية عن معرض غرفة الصناعة التقليدية؟

أولا أشكركم على اهتمامكم بغرفة الصناعة التقليدية و الصناعة التقليدية، اسمحوا أن أشير بداية إلى أن غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق تضم معارض وانشطة موازية بكل أقاليم الجهة، و دور الغرفة يتمحور في تأطير الصناع التقليديين و السهر على تكوين الجمعيات و التعاونيات الممثلة لهم و تقوية منتوج الصناعة التقليدية و تسويقه إن على المستوى الوطني و على المستوى الدولي، و في هذا الإطار ننظم سنويا معارض جهوية لتشجيع الصانع التقليدي و خاصة المرأة المنتجة بالناظور و هو ما جعل معرضنا هذا بإقليم الناظور يعرف نجاحا كبيرا، على مستوى التنظيم او المشاركة . فبعد اسدال الستار على محطة الناظور هناك محطة تاوريرت ثم بركان ..لتنظيم معارض تضم صناع تقليديين ينتمون لجميع مناطق المملكة.

وبهذه المناسبة لابد من تقديم الشكر لعامل الاقليم على الدعم و التشجيع الذي قدم لنا و لكل أعضاء الغرفة بالناظور على مجهوداتهم الجبارة وعلى رأسهم ، الرئيس قوبع و سمير املاح و آخرون، فالمعرض يحقق نجاحا كبيرا ونال إعجاب و استحسان ساكنة المدينة و إعجاب الصناع التقليدين المشاركين (تقريبا 35 رواق) الذين وجدوا فيه فضاء جديدا لتسويق منتوجاتهم و فوجئوا بالاقبال عليه.

كيف تقيمون علاقة غرفة الصناعة التقليدية الجهوية بالجمعيات و التعاونيات الممثلة للمهنيين ؟

الحقيقة، شخصيا انا مؤمن بالعمل الجماعي ونحن على تنسيق دائم مع هذه الجمعيات و التعاونيات والدليل حجم المشاركات المتزايدة كل سنة في معارضنا. . و هذا التنسيق هو الذي يجعل هذه الهيئات ( الجمعيات و التعاونيات الممثلة للمهنيين ) تشارك دائما في كل المعارض التي تنظمها غرفة الصناعة التقليدية الجهوية، و نحن نعمل كذلك على تتبع إستراتيجية العمل الداخلية لهذه الهيئات لأن القانون الجديد يعطينا الحق في تتبع عمل هذه المؤسسات.

و ما هي رؤيتكم لتطوير القطاع و مهنيي الصناعة التقليدية بجهة الشرق ؟ و ما هي الإجراءات التي ترون أنها تحظى بالأولوية في هذا المجال ؟

أولا لابد من تفعيل الشطر الاجتماعي الإستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية، فالصانع التقليدي لن يستطيع أن يعمل و يبدع في غياب ابسط حقوقه . أما بخصوص الجهة الشرقية فالدعم الوزاري المقدم لنا هو الأضعف بين الجهات الأخرى رغم ان المردودية و الانشطة المنجزة بجهة الشرق هي الأعلى، لهذا نطالب بإعادة النظر في الميزانيات المبرمجة .

كلمة أخيرة لموقع عبر.كوم

شكرا على زيارتكم واهتمامكم بالصانع التقليدي والمواطن البسيط واتمنى لموقعكم الوطني مسيرة موفقة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع