حميد بلغيت: تخريب المرتزقة لطريق الكركرات دليل على عدم ارتباطها بتلك المنطقة

الأولى كتب في 14 نوفمبر، 2020 - 08:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

رضوان جراف-عبّر

 

أكد أستاذ العلاقات الدولية، بجامعة محمد الخامس، حميد بلغيت، أن أعمال العرقلة والتخريب التي يقوم بها مرتزقة البوليساريو، بمنطقة الكركرات، دليل واضح على أن هؤلاء المرتزقة لا تربطهم أي صلة بالمنطقة.

 

وتساءل، بلغيت، في تصريح لعبّركوم، في هذا الصدد، عن طبيعة الرابطة التي تتحدث عنها الجبهة الانفصالية في تلك المنطقة، مشدد على أنه ليس هناك أي شعب و أي سلطة سياسية، تلحق هذا النوع من الأضرار بمنطقة تدعي أنها تمارس عليها حقوق سيادية، أو تطالب بحقوق سيادية عليها.

وأشار أستاذ القانون الدولي بكلية الحقوق السويسي بالرباط، والخبير في مجال حقوق الإنسان، أن عددا من الدول ومن بينها المغرب، حتى في لحظة الكفاح المسلح ضد المعمر يتم الحرص على عدم استهداف المنشآت والأعيان والممتلكات المدنية.

 

وهذا يؤكد حسب بلغيت، أن سلوك هذه العناصر أقرب إلى سلوك مرتزقة وجماعات لا تربطها أي رابطة تاريخية أو وجدانية أو سياسية بتلك المنطقة، وهم بالفعل جماعة مدفوع لها لتنفيذ أجندة بالنيابة عن عراب استدامة النزاع في المنطقة.

وكانت عناصر تابعة للجبهة الانفصالية، قد أقدمت خلال الأيام القليلة الماضية، على تخريب الطريق الدولية التي تمر بين المغرب وموريتانيا، الأمر الذي أدى إلى عرقلة حركة سير الأفراد والبضائع بين المغرب والعمق الأفريقي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع