حملة مقاطعة تطال شركة زارا بسبب دعاية مستوحاة من حرب غزة

إقتصاد و سياحة كتب في 12 ديسمبر، 2023 - 14:40 تابعوا عبر على Aabbir
شركة زارا
جريدة عبّر

تعالت الأصوات المنددة بإشهار شركة زارا تلتها حملة مقاطعة تواجهها  الشركة بعد استخدامها جثث بالكفن و تماثيل بأطراف مفقودة محاطة بالركام في الحملة الدعائية.

وبعد احساسها بالغلط و درءا لتبعيات المقاطعة، سارعت بعدها شركة زارا، إلى سحب بعض الصور من حساباتها على السوشال ميديا لكنها لم تعلق بشكل رسمي بعد على الجدل الدائر حالياً.

إشهار زارا

دعوات ونداءات امقاطعة شركة زارا Zara

رواد التواصل الإجتماعي، ربطو الإعلان بما يحدث في غزة خاصة في الصور التي تظهر فيها عارضة الأزياء كريستين ماكمينامي مع عارضات أزياء ملفوفة بقطعة قماش بيضاء وبلاستيك.

الحملة، التي تحمل اسم The Jacket، هي جزء من سلسلة Atelier الخاصة بزارا، والتي تصفها بأنها “مجموعة محدودة الإصدار من الدار تحتفل بالتزامنا بالحرفية والشغف بالتعبير الفني”.

وتعليقاً على إعلان شركة زارا حول الحملة، قالت ميلاني الترك، الرئيس التنفيذي لعلامة الأزياء Haute Hijab: ” أي نوع من الصور المريضة والملتوية والسادية التي أنظر إليها؟”..

إعتذار متأخر..

بعدما اشتدت الحملة، وبدأت بالفعل الشركة تحس بالخطورة، اعتذرت زارا عن حملتها الإعلانية التي تعرضت للانتقاد لاستخدامها صورًا قيل إنها مستوحاة من الحرب بين إسرائيل وغزة.

وقالت زارا إنها “تأسف” لحدوث “سوء فهم”، و سحبت الصور المتبقية بعد أيام من ردود الفعل العنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي والشكاوى المقدمة إلى هيئة مراقبة الإعلانات في المملكة المتحدة.
ولم تعد صور الحملة الإعلانية لشركة زارا التي أثارت الانتقادات موجودة على تطبيق إنستاغرام الخاص بالشركة أو موقعها الإلكتروني.

ويدعو العديد من المستخدمين في تعليقاتهم إلى مقاطعة الشركة.

ويحتوي أحد متاجر “زارا” في إسبانيا على نافذة عرض بها بعض الأجسام المشابهة لتلك المستخدمة في الحملة.

وتصف الشركة الفكرة وراء حملة “السترة” بأنها “تمرين في التصميم المركز الذي تم تصميمه لعرض أفضل جوانب قدرات زارا الإبداعية والتصنيعية، وتقدم تصميمات زارا ثوبا واحدا وست طرق وإمكانيات غير محدودة”.

وقال متحدث باسم هيئة رقابة الإعلانات: “تلقينا 50 شكوى حول هذا الإعلان. يجادل المشتكون بأن الصور تشير إلى الصراع الحالي بين إسرائيل وحماس وأنها مسيئة”.

وأضاف المتحدث أن الهيئة “تقوم بمراجعة الشكاوى لكنها لا تحقق حاليا في الإعلان”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع