الجزائر..”حمس” تدعو لتجريم استعمال الفرنسية و دسترة الأمازيغية

أخبار عربية كتب في 20 مايو، 2020 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

 

 

طالبت حركة مجتمع السلم، بإدراج مادّة جديدة في الدستور المقبل للبلاد، تتضمّن تجريم استعمال الفرنسية كلغة تداول في المؤسّسات الرسمية، وكلغة تعامل في الوثائق الرسمية.

 

وجاءت دعوة “حمس”، المحسوبة على التيار الإسلامي، في سياق انتقادها لمسودة الدستور التي طرحتها الرئاسة للنقاش العام، خاصّة في موضوع الهوية الوطنية للجزائر.

 

 

ودعت الحركة كذلك، إلى وضع مرجعية بيان أول نوفمبر، ضمن المواد الصماء التي لا يجب المساس بها، واعتبار الشريعة الإسلامية والمقاصد الشرعية مصدرًا من مصادر التشريع.

 

 

ويتضمّن بيان أول نوفمبر الذي أعلن انطلاق الثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي سنة 1954، إشارة إلى أن بناء الجمهورية الجزائرية في إطار المبادئ الإسلامية.

 

 

ولا ينصّ الدستور الحالي أو المسودة المعروضة للنقاش، على اعتبار الشريعة الإسلامية مصدرًا للتشريع، ويكتفي في المادة الثانية منه بالنص على أن الإسلام هو دين الدولة.

 

 

وفي موضوع اللغة الشائك في الجزائر، طالبت “حمس”، بتعميم استعمال اللغة العربية كلغة وطنية ورسمية في المؤسّسات والوثائق الرسمية، وتجريم استعمال اللغة الفرنسية في المؤسسات الرسمية، واعتبار العربية والأمازيغية شقيقتين تنتميان عبر قرون من الزمن إلى بعد حضاري واحد في ديباجة الدستور.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع