حكومة السراج تقاطع اجتماع الجزائر لدول جوار ليبيا

الأولى كتب في 23 يناير، 2020 - 11:37 تابعوا عبر على Aabbir
الجزائر
عبّر

عبّر-متابعة 

 

تستضيف الجزائر الخميس، اجتماعا لوزراء خارجية 6 من دول جوار ليبيا لبحث الأزمة، وسط مقاطعة لحكومة الوفاق المعترف بها في طرابلس، احتجاجا على مشاركة وزير من حكومة الشرق الموازية.

 

 

وقالت الخارجية الجزائرية، إن الاجتماع يشارك فيه وزراء خارجية كل من الجزائر ومصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر، وأن مالي ستحضر الاجتماع ممثلة في وزير خارجيتها، “نظرا لتداعيات الأزمة الليبية على هذا البلد الجار” للجزائر.

 

 

من جهتها، أعلنت حكومة الوفاق الليبية، رفضها المشاركة في الاجتماع، بسبب دعوة ما يسمى “وزير خارجية” الحكومة الموازية، شرقي البلاد.

 

ويترأس عبد الله الثني، ما يسمى بالحكومة المؤقتة، غير المعترف بها دوليا، في مدينة البيضاء، شرقي ليبيا، والمدعومة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

 

وسبق للجزائر أن احتضنت خلال السنوات الماضية، اجتماعات لوزراء خارجية دول جوار ليببا، لبحث الأزمة، لكن هذا الإطار التشاوري توقف خلال الأشهر الماضية.

 

 

وعرضت الجزائر خلال مؤتمر برلين حول ليبيا، عقد بالعاصمة الألمانية، الأحد، استضافة جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين لبحث اتفاق سياسي للأزمة.

 

 

وتشعر الجزائر بقلق إزاء بزوغ تهديدات أمنية جديدة من أي تصعيد في ليبيا، لا سيما وأنها تواجه مشكلاتها السياسية الخاصة بعد نحو عام من احتجاجات حاشدة أدت إلى إحداث تغيير في قيادة البلاد.

 

 

ويمثل الصراع في ليبيا أول اختبار كبير على الصعيد الدولي للرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون الذي انتُخب الشهر الماضي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع