حقوقيون ارجنتينون ينددون بقمع “البوليساريو” للمحتجزين بمخيمات تندوف

الأولى كتب في 7 مايو، 2019 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
رئيس ” هيئة المدافع عن الشعب ” بإقليم الباسك يدين الجرائم البشعة التي ترتكبها جبهة البوليساريو في حق السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط

 

نددت جمعية أصدقاء المملكة المغربية في الأرجنتين، أمس الاثنين، بالقمع الوحشي الممارس من قبل جبهة “البوليساريو” الانفصالية ضد المحتجزين في مخيمات تندوف، حيث يتعرضون بشكل يومي لمختلف أصناف التعذيب والحرمان من حقوقهم الأساسية.

 

 

وأبرزت الجمعية الأرجنتينية، في بيان، أن المجتمع الدولي برمته مطالب بالتحرك من أجل ضمان الاحترام الكامل لحقوق الانسان بتندوف وفرض تطبيق الآليات المناسبة التي تمكن من إحصاء الساكنة بهذه المخيمات، داعية إلى وضع حد نهائي للصمت المتواطئ للمجتمع الدولي، وهو ما مكن، في تقديرها، “البوليساريو” و على مدى أزيد من أربعة عقود من احتجاز الصحراويين بمخيمات تفتقر لأبسط شروط الحياة الكريمة.

 

 

واعتبرت الجمعية، التي تضم في عضويتها العديد من الأكاديميين و الباحثين والسياسيين و الإعلاميين و الاقتصاديين و الخبراء، بالإضافة إلى حقوقيين ونواب برلمانيين، أن “البوليساريو” تعمل على إبقاء النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية قائما لتبرير وجودها كمجموعة مسلحة تستغل المساعدات الانسانية الدولية لتحقيق الاغتناء لقادتها على حساب معاناة المحتجزين.

 

 

وأشارت الجمعية إلى أنه يتعين تمكين هؤلاء المواطنين المغاربة من العودة إلى وطنهم الأم، المغرب ليعيشوا بكرامة في الأقاليم الجنوبية، وذلك في إطار مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة من أجل طي نهائي لهذا النزاع الاقليمي الذي عمر طويلا.

 

 

كما طالبت الجمعية الأرجنتينية الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالحرية وحقوق الانسان بوضع حد للقمع، الذي تنهجه البوليساريو بمخيمات تندوف وضمان ممارسة الحقوق الأساسية من قبل الساكنة المحتجزة بدون موجب حق.

 

 

وخلص البيان إلى أن “النضال من أجل السلام والعدالة وحقوق الانسان يفرض علينا عدم التموقع في موقف المتفرج حينما تقمع ساكنة ما بشكل غير عادل وتنتهك حقوقها ويفرض عليها أن تبقى محتجزة لعقود من الزمن وسط الرمال والحجارة”.

 

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع