حفيظ الزهري: المصادقة على الاتفاقية الفلاحية اعتراف بالوضع الإعتباري للمغرب في علاقاته مع الأوروبيين

الأولى كتب في 17 يناير، 2019 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

رجاء الشامي _ عبّـــر 

 

بعدما وقع اتفاق الصيد الفلاحي مع الإتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع الجاري، توج المغرب، أخيرا، مسار دبلوماسيته الخارجية، في إقناع الدول الأوروبية، بالتصويت يوم أمس الأربعاء 16 يناير 2019 بأغلبية ساحقة على اتفاق الصيد الفلاحي مع المغرب.

 

وفي ذات الصدد، قال حفيظ الزهري، الباحث في العلوم السياسية في تصريح لموقع “عبّــر.كوم”، “إن توقيع إتفاق الصيد الفلاحي جاء بعد مفاوضات عسيرة تخللتها محاولات للتشويش على إخراج الإتفاق”، مضيفا أن التصويت على الإتفاق بأغلبية كبيرة يعد بمثابة “اعتراف بالوضع الإعتباري للمغرب في علاقاته الإستراتيجية مع الإتحاد الأوروبي”، وفق تعبيره.

 

وأكد المحلل السياسي أن المكانة التي يحظى بها المغرب على مستوى العلاقات الدولية والإفريقية والعربية مكنته من تحقيق دبلوماسيته، مشيرا إلى أن موقف البرلمان الأوروبي يعد نتيجة عمل ومجهودات تلك الدبلوماسية.

 

وأشار الزهري في معرض حديثه، أن “هناك تغيير ملحوظ في تعامل الدول الأوروبية مع البوليساريو بخصوص قضية الصحراء”، ولعل توقيع الإتفاق لا يدل، قط، على التقدم الذي يحرزه المغرب من خلال سياساته الخارجية وإنما يدل أيضا على الوضع الإستراتيجي والمثمر الذي يلعبه المغرب على عدة مستويات للحفاظ على وحدته الترابية.

 

ويذكر أن البرلمان الأوروبي صوت في جلسة عامة يوم أمس بمقر البرلمان بستراسبورغ على تعديل البروتوكول رقم 1 والبرتوكول رقم 4 من اتفاقية الفلاحة بين المغرب والإتحاد الأوروبي، بحيث صوت 444 نائبا لصالح الاتفاقية، فيما عارضها 167 نائبا، وامتنع 68 نائبا عن التصويت.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع